الجمعة، 16 نوفمبر 2012

ديوان همسات ثائرة للشاعرة المغربية نعيمة خليفي

ديوان همسات ثائرة للشاعرة المغربية نعيمة خليفي
يشارك حاليا ديوان الكاتبة والشاعرة المغربية نعيمة خليفي، "همسات ثائرة" في معرض الشارقة عن طريق دار رحاب الحديثة وهي دار نشر وتوزيع لبنانية، كما ستشارك الشاعرة بديوانها أيضا في كل من معرض تونس والكويت والإمارات وقطر..

ديوان همسات ثائرة أحدث طفرة نوعية في الشعر المغربي والعربي عموما، إذ منذ إصداره السنة الماضية وهو يلقى رواجا وإقبالا من لدن قراء العالم العربي بأسره، وقد تفضل العديد من النقاد بالكتابة عنه من بينهم الروائية والشاعرة المغربية "سعدية اسلايلي" و التي عنونت مقالتها عنه "الأنوثة بمضمون مغاير"، فشاعرتنا بنظرها أنثى متمردة تعود للطبيعة وتنسلخ عن المصطنع والمكتسب من قيم مخادعة منتهكة للفطرة المجبولة على الحرية والاندماج في عناصر الكون.

يغلب على الديوان رومانسية القصائد وكما أوردت الأستاذة "سعدية اسلايلي" فان مرد ذلك يعود بالدرجة الأولى للنوع الأدبي الذي حددته المبدعة في صنف الشعر بحيث تكون الصدارة للذات، للروح، للرومانسية المسروقة بين لحظات الإقصاء العاطفي والصمت وهو ما تعده الأستاذة سعدية والعديد ممن اطلعوا على الديوان بوحا مقدسية لذات طال صمتها .

نبذة عن الشاعرة المغربية نعيمة خليفي

ولدت "نعيمة خليفي" بمدينة احفير في الشرق المغربي سنة 1958، تابعت دراستها الجامعية شعبة أدب انجليزي بجامعة محمد بن عبد الله بفاس، مارست مهنة أستاذة اللغة الإنجليزية لمدة ثمانية وعشرون سنة، حاليا تشتغل قيمة على المكتبة .
هي شاعرة وأيضا مترجمة أشعار من اللغة الفرنسية والانجليزية إلى لغة الضاد العربية
نعيمة الخليفي، أيضا فاعلة جمعوية بامتياز فهي مستشارة بمركز تأهيل الفتاة بوجدة كما أنها عضوة في عدة منتديات اجتماعية وتنشر إشعارها وكتابتها في عدة مواقع الكترونية مختصة مثل شموس نيوز، ناشرون، المثقف، الديار اللندنية ، خربشات الثقافية  ولها  عمود بصحيفة الكترونية ببلجيكا.
تتفاعل دائما مع غيرها من الكتاب العرب وخاصة من المغرب العربي ولذلك أنشأت صفحة اجتماعية على الفيسبوك تحمل اسم شعراء و كتاب المغرب العربي.
حصلت هذه الشاعرة المغربية القديرة على عدة جوائز تقديرية وهي سيدة مجتمع نشيطة جدا تساهم في تنظيم عدة أمسيات وملتقيات نسائية بتعاون مع المجلس الحضري ومديرية الثقافة بمدينة وجدة.
نعيمة خليفي هي أيضا عضو في رابطة كاتبات المغرب وتدير منتدى الوطن العربي وهي الآن في طريقها لنشر مجموعة شعرية جديدة تحت عنوان ذاكرة من رماد.

ليست هناك تعليقات: