الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

السيد مدير الأكاديمية يعقد ندوة صحفية مخصصة للدخول المدرسي

السيد مدير الأكاديمية يعقد ندوة صحفية مخصصة للدخول المدرسي


تتويجا لسلسلة الندوات الصحفية التي عقدها نواب الوزارة بالجهة ، السيد محمد اضرضور مدير الأكاديمية يعقد ندوة صحفية مخصصة للدخول المدرسي .
   جاء خلال العرض التقديمي للندوة الصحفية التي عقدها السيد محمد أضرضور، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس- تافيلالت، مؤخرا بمناسبة الدخول المدرسي، وفي سياق تنفيذ المخطط التواصلي الجهوي أن الميزانية المخصصة لمجال الدعم الاجتماعي في قطاع التربية الوطنية تتجاوز 70 بالمائة من إجمالي ميزانية التسيير للأكاديمية.
 وتطرق السيد أضرضور في عرضه أيضا إلى جملة من المعطيات والأرقام التي ميزت بداية الموسم الدراسي بجهة مكناس- تافيلالت. فعلى مستوى التلاميذ الممدرسين في التعليم العمومي البالغ عددهم 429359 ؛ منهم 36095 من المسجلين الجدد والذين تمثل الإناث منهم49,90 بالمائة (18014 مسجلة جديدة).
   وبالنسبة للمؤسسات التعليمية باعتبارها البنية المستقبلة، فقد بلغ عددها 896 منها 27 مؤسسة جديدة؛ مما لزم معه بذل جهود كبيرة قصد ضمان الإبقاء على تمدرس هذه الأعداد من التلاميذ ومحاربة الهدر والتسرب المدرسيين.
  وفي هذا الاتجاه تدخل جملة من الإجراءات والعمليات الخاصة بالدعم الاجتماعي؛ لعل أبرزها تنفيذ المبادرة الملكية "مليون محفظة" التي بلغ عدد المستفيدين منها بالجهة 283049،علاوة على كون عدد المستفيدين في المطاعم المدرسية البالغ 143649 على الصعيد الجهوي. وفي مجال الدعم المادي المباشر للأسر في إطار”برنامج تيسير“ فقد بلغ عدد المستفيدين 67700 ينتمون إلى  41500 أسرة.
 وفي نهاية العرض، تم إطلاع ممثلي وسائل الإعلام على الموقع الإلكتروني للأكاديمية والذي نال تقدير المصالح المركزية للوزارة باعتباره نموذجا على مستوى جهات المملكة بفضل ما يتضمنه من معلومات يتم تحديثها بصفة متواصلة، عدا علاقات التبادل وتداول المعلومة بينه وبين مختلف المواقع الإلكترونية ذات الاهتمام بالشأن التربوي جهويا ووطنيا.
       
     وفي سياق العمليات التواصلية للأكاديمية، قدم السيد المدير لمحة مقتضبة عن النشرة الإلكترونية اليومية التي تجاوزت الأعداد الصادرة فيها الرقم 400؛ مما يشكل انفرادا على المستوى الوطني، ووفاء بالتزام أخلاقي ومهني لأكاديمية جهة مكناس – تافيلالت، بتقديم منتوج إعلامي مركز يراعي الاحترافية في الإعداد، وأكثر من ذلك  يضمـــن التربية والتعليم في المناطق الصعبة بالوسط القروي، علما أن أول تجربة في هذا الخصوص على المستوى الوطني طبقت بهذه الجهة وبالضبط بإقليم خنيفرة؛ حيث وبعد تلمس نجاعتها والتأكد من وجاهتها وآثارها الإيجابية على الأطفال الممدرسين وعائلاتهم، ، أخذت مجموعة من الجهات الآخرى تعمم التجربة التي نالت استحسان الوزارة والشركاء المختلفين. كما أعلن السيد المدير عن برمجة رحلة إعلامية لفائدة الصحفيين للاطلاع على هذه التجربة في بعض المناطق بالجهة.
   وبالنسبة لبعض الترتيبات الخاصة بتدبير ملف توزيع المحفظات ضمن المبادرة الملكية السامية "مليون محفظة"، فقد أشار السيد أضرضور إلى أن الأمر يتعلق بتطبيق مبدإ التدبير عن قرب؛ حيث يتكفل مدير المؤسسة التعليمية بهذه العملية في مجمل خطواتها. 
  وفي الأخير عبر ممثلو وسائل الإعلام عن ارتياحهم لالتزام الأكاديمية بنهج الانفتاح والتواصل الإعلامي المستمر معهم مثمنين حرص الأكاديمية على تسهيل عملية تداول المعلومة وإطلاع الرأي العام على كافة المستجدات من خلال المنابر الإعلامية المختلفة.

ليست هناك تعليقات: