الخميس، 15 نوفمبر 2012

رئيس نيابة النقض يطالب الرئيس بمحاكمة " سوزان مبارك " أمام المحاكم الثورية

رئيس نيابة النقض يطالب بمحاكمة " سوزان مبارك " أمام المحاكم الثورية

 المستشارعماد أبو هاشم 

أكد " عماد أبو هاشم " رئيس نيابة النقض أنه فى المدة التى إغتصب فيها المجلس العسكرى سلطة الشعب التى استردتها له الثورة ،وفرض نفسه بالقوة حاكمًا فعليًا لمصر إثر انقلابٍ مدبرٍ مع رئيس الدولة السابق حسني مبارك ، كرس جهده للحيلولة دون إجراء محاكمات ثورية لأقطاب النظام السابق ورموزه ، وآثر أن تخضع محاكماتهم للإجراءات المعتادة وفقًا للنظام القضائى المعمول به فى الدولة. 


وأشار أبو هاشم إلى أنه كان يقصد من ذلك أمرين : أولهما أن يستغل البطؤ الذى تتسم به إجراءات التقاضى المعتادة ليجد الوقت الكافى لطمس أدلة الإدانة قبل هؤلاء المجرمين حتى يفلتوا من العقاب على جرائمهم فى حق الوطن ، و ثانهما أن يقف قضاء مصر فى مواجهةٍ محتومةٍ مع الشعب بما يصدر من أحكام قد لا تحقق طموحه الثورى ، و تثأر ممن أجرموا فى حق الوطن . 


وتابع : "يبدو أن المجلس العسكرى قد أفلح قى مبتغاه ، ورحل تاركًا الشعب وقضاءه فى معركةٍ حامية الرابح فيها فلول النظام السابق والخاسر هو الوطن . 

وتساءل أبو هاشم هل فى إمكان حكومة مابعد المجلس العسكرى إعادة محاكمة هؤلاء المجرمين أمام محاكم ثورية ؟، وهل من حق الشعب على حاكمه المنتخب أن يعمل على تحقيق آماله وتطلعاته فى القصاص ممن أجرموا فى حقه أم أنه لا حق له فى ذلك ؟ وهل من واجب الحاكم الذى أولاه الشعب ثقته أن يصل به إلى ضالته المنشودة فى هذا الصدد أم لا ؟ . 

و وأوضح أن إرادة الشعب هى المصدر الوحيد للشرعية فى هذا البلد ، فإذا كانت إعادة محاكمة أقطاب النظام السابق ورموزه أمام محاكم ثورية مطلبًا شعبيًا ، فإن الإرادة الشعبية تكسب هذه المحاكمات المعنى الحقيقى للشرعية ، كما طالب بمحاكمه سوزان صالح ثابت زوجة الرئيس المخلوع أمام محاكم الثور ، وغيرها الكثير ممن تستعصى إدانتهم وفقًا للنظم القضائية العادية .


المستشارعماد أبو هاشم - رئيس نيابة النقض

ليست هناك تعليقات: