الاثنين، 14 أبريل 2014

الشاعرة والأديبة هيام مصطفى قبلان - ضيف شرف الملتقى المغاربي الأول للموروث الفني في تونس

الملتقى المغاربي الأول للموروث الفني في تونس
يختتم فعالياته الشعرية والفنيّة
ضيف شرف المهرجان الشاعرة والأديبة هيام مصطفى قبلان
تحت رعاية جمعية أحبّك يا وطني للثقافة والتنمية الاجتماعية ووزارة الثقافة التونسية بدأ الملتقى المغاربي نشاطاته من1 أبريل لغاية 8أبريل بمشاركة الوفود القادمة من المغرب ، الجزائر ، ليبيا ، فلسطين ، وتونس وذلك بتونس العاصمة وبإدارة اللجنة التي نظمت لهذا الملتقى الكبير وعلى رأسها مديرة الجمعية الفنانة السيدة زكية جريدي التي قامت باستقبال الوفود في مطار تونس قرطاج والتحضير لبدء الأنشطة:  

اليوم الأول : استقبال الشعراء والاعلاميين القادمين من خارج تونس في المطار بترحيب معطّر بباقات النرجس !

2 أبريل: افتتاح الملتقى بالقصر الأثري بمنوبة حيث تخلل اللقاء كلمات ترحيبية لكل من السيد الوالي ، والسيد المندوب الجهوي للثقافة، كلمة للرئيس الشرفي للجمعية، كلمة الشاعرة ريحانة بشير من المغرب ، كلمة الشاعر اسماعيل غربي من الجزائر ، كلمة الشاعرة والأديبة هيام مصطفى قبلان من الكرمل وفلسطين ضيف شرف الملتقى، قراءات شعرية للشعراء،وعرض موسيقي للفنانة زكية جريدي وفرقتها وتكريم الفنانة صليحة بمناسبة المئوية ،والتجوّل بالقصر التاريخي الجميل وقد حضر الحفل جمهور تونسي تفاعل مع الفقرات الشعرية والفنية .

3 أبريل: بدار الثقافة ابن رشيق ،، أفتتح معرض الفنون التشكيلية للفنانتين جميلة عكروت وريم زكري من تونس .

*محاضرة للدكتور أحمد زنيبر من المغرب تحت عنوان مدى تأثير الثورات العربية على الموروث الفني شاركه في الجلسة لطيف بنحميد من تونس،، حيث تم النقاش مع الجمهور حول اللغة العربية الفصحى والعامية واللهجات المتعددة وسماتها وخصائصها وتأثير الشعر الشعبي على ذاكرة الشعوب وتجذّر القيم وحفظ التراث والفلكلور كقيمة انسانية وهوية.

* كلمة السيد مندوب الثقافة

* في المساء قراءات شعرية للشعراء في القاعة الكبرى في المركز ، الجزائر ، فلسطين ، تونس ، المغرب.

4 أبريل: زيارة المركز الثقافي الطاهر الحداد باستقبال مدير المركز معاوية الغربي والتعرف على نشاطات المركز الأدبية والفنية والاطلاع على تاريخ هذا المكان ، الطاهر الحداد من مواليد 4 ديسمبر 1899 وتوفي في 7 ديسمبر 1935 هو سياسي تونسي ، ومفكر ونقابي ، ساهم بتطوير المجتمع التونسي وقام بنشاطات جريئة من أجل حقوق نقابات العمال ومن مناصري المرأة وتحريرها حيث منع تعدد الزوجات .

*زيارة لجمعية ابن عرفة الثقافية واستقبال أعضاء الهيئة المديرة للجمعية برئاسة الشاعر والأديب سوف عبيد ،وتعتبر الجمعية من أعرق الجمعيات الثقافية في تونس حيث تأسست سنة 1947 باسم شباب ابن عرفة وكانت ملتقى للتلاميذ والطلبة الوافدين من غمراسن ومن نواحي الجنوب الشرقي للبلاد التونسية على العاصمة فاحتضنتهم وشجعتهم فنشأت في رعايتها أجيال متوالية تعلّقت همتها بطلب العلم والترقي المعرفي الى أن حلّت الجمعية بعد صدور قانون الجمعيات 1958 فعزمت نخبة من المثقفين والقدامى وأحيت الجمعية سنة 1976 تحت عنوان جمعية ابن عرفة ومهمتها التشجيع على نهل العلم والتفاعل الايجابي مع الحياة الثقافية الوطنية بعمل مشترك مع مؤسسات ثقافية أخرى. أما ابن عرفة فهو أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد بن عرفة الورغمي ، ولد بتونس العاصمة في رجب من سنة 716 هجرية ، نهل من علم مشاهير شيوخ عصره في عامة فروع الثقافة حتى تكون تكوينا صحيحا جامعا بين الملكات متطلعا في المناهج بين شرعية وأدبية وعقلية ورياضية توفي عن سن تناهز السبع وثمانين سنة في جمادي الأولى عام 803 هجري – 1401 م .بعد التعرّف على تاريخ المكان تمّت قراءات شعرية من الشعراء د. احمد زنيبر ، هيام قبلان ، اسماعيل غربي ، ريحانة بشير ـ سوف عبيد،عبد المجيد يوسف ، سهام صفر، ضحى بوترعة،المنجي بن خليفة، حسن ولد الشيخ، ،عبد المجيد يوسف .

*عرض اللباس التقليدي وموسيقى لمجموعة النسمة مع الفنانة زكية جريدي في مركز ابن رشيق .

وقد تزامن هذا اليوم بالاحتفاء بيوم الأرض في فلسطين والذي خصص له جناحا في مركز ابن رشيق وعرض التراث الفلسطيني من نسيج وأعمال يدوية ولوحات فنية من بيت لحم ضمن شهر الثقافة الفلسطيني .

5 أبريل: اختتام الملتقى بعرض فرقة أنصار السلام التونسية ،، وكلمة الختام للضيوف المشاركين ولراعية الحفل السيدة زكية جريدي، وقراءات شعرية للضيوف ومن تونس ضحى بوترعة ، فرج الأزرق ، محمد الصالح الغريسي ، رياض الشرايطي ، صالحة جيلاصي،وشاعر الجنوب، وتوزيع شهادات تقدير للمشاركين من تونس والوفود من الجزائر والمغرب وفلسطين، عرافة الشاعر فرج الأزرق.

6 أبريل: بدعوة من الرئيس الشرفي للجمعية أبو وجدان الشاعر صادق شرف قام الوفد المشارك بجولة الى بلدة ( منزل تميم) وهي بلدة بحرية تبعد عن تونس العاصمة ساعة ونصف، وحلوا ضيوفا على مائدته ، وزيارة دار نشر أبو وجدان بحضور الناقد الكاتب والاعلامي المولدي الشاوش، ومن ثم توجّه الوفد لزيارة جمعية حوارات في المواطنة من أجل مواطنة فاعلة وجولة في معرض الكتاب حيث كان في استقبالهم الشاعر اولاد أحمد والشاعرة هاجر ريدان. انتقل الضيوف الى مقهى البلدة تتقدمهم الفرقة الموسيقية الشعبية بالطبول حيث أقيم لقاء فنيا للفرقة وغناء منفردا لزكية جريدي ، وقراءات شعرية لكل من : اسماعيل غربي ، حسن ولد الشيخ ، ريحانة بشير ، د. احمد زنيبر ، هيام قبلان ، عبد المجيد يوسف ، اولاد احمد ، سهام صفر ،صادق شرف ،هاجر ريدان.

7 أبريل : أمسية شعرية في اتحاد الكتاب التونسيين ، باستقبال رئيس الاتحاد الشاعر سي محمد البدوي ومدير دار نشر البدوي السيدة نجاة المازني وأعضاء الاتحاد وجمهور من محبي الشعر والشعراء.

وعلى هامش البرنامج كانت سهرة ممتعة بدعوة من اذاعة تونس الثقافية وبلقاء حميمي صدحت فيه عنادل الشعر بقراءات شعرية ببث حي ومباشر لكل من الشعراء: هيام مصطفى قبلان ، اسماعيل غربي ، ريحانة بشير ، د. أحمد زنيبر ، فرج الأزرق ، حسن ولد الشيخ،المنجي بن خليفة، لطيف بنحميد،زكية جريدي ، ضحى بوترعة ،قدمت البرنامج الاعلامية اللبقة والمبدعة سماح قصدالله.وقد جرى حوارا اذاعيا طويلا من اذاعة تطاوين مع زكية جريدي وهيام قبلان وريحانة بشير وقراءات شعرية ليلية.

8 أبريل : عودة الوفود الى أوطانهم .

ليست هناك تعليقات: