السبت، 4 فبراير 2017

أم كلثوم بين حيفا ومخيم اليرموك ! د.غالب ابو شعبان

أم كلثوم بين حيفا ومخيم اليرموك !
د.غالب ابو شعبان

أم داوود فلسطينية من حيفا هي أول من أطلق لقب كوكب الشرق على أم كلثوم ، حين صعدت على مسرح الانشراح في حيفا وقالت لها : انتِ كوكب الشرق .. والتصق الاسم بها منذ حفلتها في حيفا عام 1928 !
كانت يومها حيفا ماتزال لحيفا ، التي هرعت الى محطة القطارات لاستقبال سيدة الغناء العربي التي قدمت من القدس بعد احياء حفلة بها ، وكانت أم داوود بنت حيفا الفلسطينية تتمايل طربا في شارع الملوك بحيفا الذي استقبل أم كلثوم ،
وكانت حيفا تمارس حياتها الفلسطينية العادية بين الكرمل والبحر ، قبل أن يحط عليها الغزاة كالجراد ، ويلتهمون حيفا ويشردوا أم داوود الى مخيم اليرموك !
ماتت أم داوود في مخيم اليرموك ، ودفنت بعيدا عن حيفا ، ورحلت أم كلثوم عن الدنيا وعلى رأسها تاج حيفا الذي منحها لقب كوكب الشرق ، وبقي مخيم اليرموك في خاصرة دمشق الجنوبية المحاصر بين شارع فلسطين وفلسطين ، وبين قبر أم داوود في نهاية شارع حيفا وحيفا !
وما بقي من أهل أم داوود حوصر في وادي النسناس .. وتم عبرنه حيفا ، وصارت ساحة الحناطير ساحة باريس ، ومحت اسرائيل ما يدل علينا في عملية التزوير لفلسطين التي تبحث عن بلادها بين مخيم اليرموك وحي الحليصة شرق حيفا القديمة !
وبين الكرمل وقاسيون ، نصفنا الذي يطلّ على نصفنا بين الوطن والشتات ، يحاول في مخيم اليرموك الذي يتعرض الان للفناء ان يحل اللغز المر بين العدو والاخ العدو الذي يشرد أم داود من حيفا ، ويشرد أولاد ام داوود من مخيم اليرموك !
وأم كلثوم المتوّجة بلقب أم داوود التي رحلت عن الدنيا في الزمن العربي الجميل زمن عبد الناصر يوم كانت فلسطين قضية العرب ، قبل ان ينفض العرب عن فلسطين وينشغلون عنها بحروبهم الطائفية والمذهبية ، ويذبحون المخيمات الفلسطينية مخيما تلو مخيم !
رحم الله أم داوود ، ورحم الله أم كلثوم بقي ان يرحم الله مخيم اليرموك !

ليست هناك تعليقات: