الأربعاء، 14 نوفمبر 2012

رحم الله الاستقلالي أحمد القادري ! عبد الرحيم أريري

الوطـن الأن العدد 493 في الأكشاك
افتتاحية العدد 493
رحم الله الاستقلالي أحمد القادري ! عبد الرحيم أريري

هي فاجعة ألمت بالوسط السياسي ببلادنا. إذ بوفاة أحمد القادري رئيس مقاطعة المعاريف تكون الدار البيضاء قد خسرت أحد أشرس الاستقلاليين للدفاع  عن قلب المغرب.!
كان أحمد القادري، رحمه الله، يعتصم أمام مكتب رئيس الحكومة احتجاجا على عدم تحمل حكومة بنكيران لمسؤوليتها لإنقاذ منطقة المعاريف عبر إجبارها (أي الحكومة) لتخصيص اعتماد مالي استثنائي لإنجاز مرائب تحت أرضية بساحة المهدي بنبركة وبمحيط توين سنتر نظرا للاختناق الفظيع بكل شوارع المعاريف المتفرعة عن هذه المنطقة الحاضنة لكبريات المحلات التجارية والماركات العالمية.
كان رحمه الله يتصادم يوميا مع والي الدار البيضاء ووالي الأمن لإرسال فيلق من قوات الشرطة والمخازنية لتحرير منطقة درب غلف والجوطية من براثن "الكارديانات" ودفع الولاية للتعجيل بإعادة تهيئة سوق درب غلف لتخليص الدار البيضاء من هذه النقطة الوسخة.
كان رحمه الله يرفض الترخيص للشركات والأبناك بفتح مقراتها أو توسيع بناياتها إلا إذا بنت مرائب باطنية لإيواء سيارات موظفيها وزبنائها ولو تعلق الأمر بمقر نقابة الباطرونا أو البنك الشعبي أو ولاية الأمن بنفسها حتى تتجنب الدار البيضاء السكتة الدماغية!
كان رحمه الله "يتمرمد" أمام مكتب المستشار الملكي الفقيد مزيان بلفقيه لمنعه من تحويل مدرسة وإعدادية الكندي إلى نادي مطالبا بتحويلها إلى ساحة عمومية يفجر فيها أطفال المعاريف طاقاتهم وشحناتهم السلبية.
كان القادري رحمه الله يطوف على الجمعيات والأحزاب والنقابات لتعبئتها للتظاهر أمام مكتب شركة "إدماج سكن" للتعجيل بترحيل ساكنة كاريان باشكو وأيضا للتظاهر أمام مكتب وزير الإسكان لترحيل ساكنة درب غلف ولقطع ولدعايشة.
كان رحمه الله يستغل وجود حزبه في الحكومة وفي البرلمان لإعداد النصوص القانونية التي تسمح بحكامة جيدة بالبيضاء للقطع مع تشتت وتدخل القرارات بين هذا الجهاز وذاك بشكل يمنع تحديد المسؤوليات من أجل المحاسبة.
كان رحمه الله في خصومة قوية مع العمدة ساجد بسبب ارتباك مصالح البلدية التي بدل أن تعمم عدادات وقوف السيارات على المناطق التجارية الآهلة بحي المعاريف وسوق درب غلف مثلا لجلب الموارد وطرد السيارات المركونة بوسط بدون حاجة، قامت بوضع هذه العدادات في دروب وشوارع لا توجد فيها الأنشطة والرواج التجاري.
وكان رحمه الله، يتشبت بروح خطاب حزب الاستقلال الخاص بالتعريب والمغربة ويدعو بإلحاح إلى وجوب مغربة كل الشوارع بمقاطعة المعاريف التي مازالت تحمل العديد منها أسماء فرنسية واستعمارية لا علاقة لها بثقافتنا وهويتنا وبجغرافيتنا وبتاريخنا.
وكان رحمه الله يحرص أشد الحرص على جر زميلته ياسمينة بادو، الوزيرة السابقة والقيادية معه في حزب الاستقلال ورئيس مقاطعة أنفا، لحملها على خلق تحالف بين المقاطعتين المتجاورتين (أنفا والمعاريف) لصياغة خطة استراتيجية لمواكبة "التحولات السوسيو انتروبولو فلكوصينو دينية ومجتمعية "! للوصول إلى أرضية تضمن الحد الأدنى من انسياب المرور في هذا الشريط – القطب الجاذب للرواج وللناس.
فرحمة الله على أحمد القادري، وعزاؤنا واحد في هذا المصاب الجلل الذي أصاب الدار البيضاء باليتم.!

ملحوظة مهمة꞉ أحمد القادري لم يمت، بل انتظارات البيضاويين هي التي ماتت ولكن الافتتاحية تتناول موت السياسي داخل جسد القادري المفروض، وهو القيادي البارز في حزب محترم، أن يكون قدوة ومثالا في تطبيق سياسة القرب والدفاع عن مصالح المدينة والمواطنين حتى لا نفاجأ غدا بخطاب جنائزي يرثي سقوط الدار البيضاء في يد" لمرايقية والخوانجية". فاللهم اشهد أننا قد بلغنا.



عبد الرحيم أريري، مدير نشر أسبوعية «الوطن الآن»
افتتاحية العدد 493
الخميس 15 نونبر 2012

ليست هناك تعليقات: