الجمعة، 16 نوفمبر 2012

صَيدُ الْياسَمينِ - شـعـر فتح الله بوعزة

صَيدُ الْياسَمينِ - شـعـر فتح الله بوعزة *



ليس لي إخوةٌ

قالتِ امْرأةٌ في ضفائرِها

مطرٌ فائضٌ شيئا ما

عن حاجَتي

ليسَ لي وطنٌ قالتْ

و اعْتلتْ قامتِي

كيْ ترى من قريبٍ

كيفَ يدسُّ الشِّتاءُ مكائدَهُ

في شبابيكِ القريةِ

و تدلَّتْ

كيْ تبصرَ جيداً

ما الذي يَحدثُ بين طيْرَيْنِ

خلفَ أزاهيرِ الأقحوانْ

ليس لي قمرٌ

أتبعُ دمَهُ

خيطاً

خيطاً

أوْ أشُدُّ إليهِ سَمائِي

كيْ لا يسْقطَ منها رَحَّالةٌ جُددٌ

و ملائكةٌ مسْرِعِينَ 

إلى صَيدِ الْياسَمينِ 

على شفتيّْ

ليس لي شجرٌ أسْتعينُ بهِ

قالتِ امْرأةٌ في شبابِيكِها

شجرٌ مطمئنٌّ 

إلى شُبهةِ المعْنى

في لِسانِ الطَّيرِ

و أَحْذيةِ المارَّةْ

ليْسَ لي إلا أنتَ

تأتيني بالنَّهرِ الذي وعدَتْ أمّي

أنْ يَمرَّ على إصبعي

فاخْتَفى في ضَفَائرِها 

مجْذوباً إلى شيءٍ لا أراهُ

و ليسَ لهُ بابٌ أوْ نافِذةٌ

أَصْرفُ منها الياسمينَ

إلى أبديَّتِهِ الْعمياءْ

ليْسَ لي إلا أنتَ قالتْ

و اعْترضتْ رغوتي 

كيْ ترى ماذا يفْعل اللَّيْلُ 

باللَّيلِ في هذهِ الحالةِ!


* أديب من المغرب.

ليست هناك تعليقات: