السبت، 10 نوفمبر 2012

مصر - رأي المستشار احمد الزند رئيس نادي القضاة في النيابة المدنية

مصر - رأي المستشار احمد الزند رئيس نادي القضاة في النيابة 

*- ملف من إعداد - المستشار عماد أبو هاشم 
المستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاة
 صهيب ياسين
رفض عدد من المستشارين الحاضرين للجمعية العمومية الطارئة لنادي القضاة المنعقد بدار القضاء العالي، للتوصية التي طرحها المستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاة، بتعليق العمل بالمحاكم والنيابات للضغط على اللجنة التأسيسية للدستور لإلغاء باب السلطة القضائية من مسودة الدستور الحالية.
وقال المستشار محمد ربيع السعدواي، الرئيس بمحكمة النقض للجمعية العمومية "لا يجوز تعليق العمل فالمحاكم والنيابات مرفق حكومي عام ولا يجوز أن يصدر من القضاة مثل هذه الأفعال ونعطل مصالح الشعب والمواطنين". الأمر الذي حدثت معه مشادات بين مؤيد ومعارض.
وقام أنصار الزند المؤيدين بالتشويش على القاضي أثناء حديثه لمنعه من الحديث، فتدخل الزند قائلا "يا جماعة يجب أن نترك المجال للجميع بأن يتحدث ويعرض وجة نظره كما يشاء".


رأي المستشار احمد الزند رئيس نادي القضاة في النيابة المدنية



 «القضاء الأعلى» ينفي تصريح « الزند » : 

لسنا ملتزمين بتوصيات«عمومية القضاة»

 المستشار محمد ممتاز متولي
قال المستشار محمد ممتاز متولي، رئيس محكمة النقض، رئيس مجلس القضاء الأعلى، الجمعة، إن مجلس القضاء غير ملتزم بتوصيات الجمعية العمومية، نافيًا صحة ما ذكره المستشار أحمد الزند، رئيس نادي القضاة، عن اتفاقه و«متولي» على أن تكون توصيات الجمعية العمومية ملزمة للمجلس.
وأضاف «متولي»، في تصريحات لــ«المصري اليوم»، أن «المجلس سيقوم بإرسال مذكرته التفصيلية إلى الجمعية التأسيسية الأحد».
كان «متولي» قد أوضح، خلال حديثه بالجمعية العمومية، الخميس، أن مجلس القضاء الأعلى استعرض في اجتماعه الأخير مشروع مسودة الدستور، لافتاً إلى أن المجلس قرر رفضها بالإجماع، وأنه يقوم حاليا بإعداد مذكرة تفصيلية للرد على كل ما ورد بهذا المشروع، لعرضها على الجمعية التأسيسية خلال أيام.
كان المستشار أحمد الزند، رئيس نادي القضاة، قال في تصريحات منسوبة له خلال الجمعية العمومية، الخميس، إن «القضاة لن يكونوا خنجرًا مسمومًا في ظهر المجتمع بإشرافهم على هذا الاستفتاء»، في إشارة إلى الاستفتاء المرتقب على الدستور الجديد.
واعتبر أن «عدم الإشراف على الاستفتاء لن يكون مطلبًا فئويًا أو يخص القضاة فقط»، مؤكدًا على أن «العدالة مطلب كل مصري».


 المستشار زكريا عبد العزيز، رئيس نادي قضاة مصر الأسبق يرد على الزند:
القضاة لن يمتنعوا عن الاستفتاء.. وإرادتهم لن يملكها أحد


استبعد المستشار زكريا عبد العزيز، رئيس نادي قضاة مصر الأسبق، استجابة القضاة لما أعلنه المستشار أحمد الزند، الرئيس الحالي للنادي، بخصوص امتناع القضاة عن الإشراف على الاستفتاء الخاص بالدستور الجديد.
وقال عبد العزيز، في تصريحات لـ"الوطن"، "كان لا بد أن يعي من أطلق هذه الدعوة أن إرادة القضاة لا يمكن أن يملكها أحد، وأن عددا كبيرا منهم يعتبرون الإشراف على الانتخابات أو الاستفتاءات واجب وطني وظيفي من الضروري تلبيته ولا يمكن الامتناع عن أدائه تحت أي ظرف من الظروف، ولهذا السبب لم أفكر للحظة حينما كنت رئيسا لنادي القضاة على الدعوة لمثل هذه الدعوات لثقتي الكاملة بفشلها والحكيم هو من يتبصر مواقع أقدامه".
وتابع رئيس نادي القضاة الأسبق "لو صح ما يقال عن حضور أربعة آلاف من القضاة للمؤتمر التي تم إطلاق هذه الدعوة من خلاله وإذا افترضنا قبولهم جميعا لها فهذا يعني أن نحو ثلثي القضاة سيشرفون على الاستفتاء، فضلا عن باقي الهيئات التي تقوم بالإشراف عليه مثل النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة".
وأضاف عبد العزيز "أعتقد أنه لا مجال في الفترة الحالية لإعلان موقفنا النهائي من مواد الدستور لأن كل المسودات التي ظهرت خلال هذه الفترة، منذ الرابع والعشرين من أكتوبر، هي مجرد تسريبات ناقصة غير مكتملة، ولم يصدر حتى الآن مسودة رسمية تم التصويت عليها من قبل الجمعية التأسيسية يمكن مناقشتها والحكم عليها".
وشدد عبد العزيز على أنه "لا بد أن ننتظر المشروع الكامل الذي سيصدر عن الجمعية التأسيسية للدستور ونبدأ في مناقشته ونعرض مقترحاتنا لتعديله، ثم تجتمع الجمعية التأسيسية لدراسة تلك المقترحات والتعديلات التي أسفر عنها الحوار المجتمعي".


المستشار عماد أبو هاشم 

- ملف من إعداد - المستشار عماد أبو هاشم 
‎رئيس نيابة النقض - محكمة النقض - القاهرة

ليست هناك تعليقات: