السبت، 4 يناير 2014

المركز المصري لحقوق الانسان - التقرير الشهري الثالث لأوضاع حقوق الانسان في المدارس

التقرير الشهري الثالث لأوضاع حقوق الانسان في المدارس
 المركز المصري لحقوق الانسان
وزارة التعليم ترصد: 2087 اصابة بالغدة النكافية و177 اصابة بالجدري .133 حالة تسمم بين التلاميذ بسبب الوجبات المدرسية الفاسدة .المعلمين التابعين للإخوان يصرون على افشال الدراسة
17 حالة عنف داخل المدارس و3 حالات اختطاف

يصدر المركز المصري لحقوق الانسان تقريره الشهري الثالث للعام الدراسي 2013/2014 ، لأوضاع حقوق الانسان والعنف فى المدارس، فى إطار التعرف على الانتهاكات التى يتعرض لها التلاميذ والاعتداءات التى تنال المعلمين، وكيفية تعامل وزارة التربية والتعليم مع المعلمين الذين يقومون بانتهاك تعليمات الوزارة ، إلى جانب القاء الضوء على التغذية المدرسية وأوجه النقص فيها والمشكلات المترتبة عليها، إلى جانب استعراض الانتهاكات التى قام بها بعض المعلمين المنتمين لجماعة الاخوان ومحاولة تعطيل الدراسة لتنفيذ مخططات الجماعة لافشال العام الدراسي.
ويتابع المركز المصري لحقوق الانسان أوضاع التعليم في مصر في إطار متابعته لنشر وتعزيز قيم حقوق الانسان في المنظومة التعليمية، ويعمل المركز للعام الرابع على التوالي على متابعة وتحليل كل ما يواجه التلاميذ والمعلمين وأولياء الأمور من اجل ارسال كل ما يتم رصده وتحليله إلى وزارة التربية والتعليم ومراكز البحوث وتطوير المناهج لإصلاح العملية التعليمية.
وفى هذا الإطار أصدر المركز المصري لحقوق الانسان التقرير الثالث من العام الدراسى 2013 – 2014 عن الفترة من 21 نوفمبر – 20 ديسمبر 2013، ورصد حوالى 400 مادة صحفية ،اعتمد فيها على 32 صحيفة وهى (الأهرام – الأخبار – الجمهورية - روز اليوسف - الأهرام المسائي – المساء – المسائية – الوفد - المصري اليوم – الشروق – الوطن - اليوم السابع – الدستور – التحرير - الحرية والعدالة - الأحرار - مجلة روزاليوسف - العربي - وطني - صوت الامة - الاسبوع - الصباح - الموجز - فيتو - عاجل - الأهالي - الفجر - عقيدتى - الخبر العربية - الخميس - الخبر العربى - صوت الازهر.) و4 مواقع الكترونية (الوطن – اليوم السابع – مصراوى – شموس نيوز) .
كشف التقرير عن اصابة 2087 بالغدة النكافية و 177 اصابة بالجدري فى عدد من المحافظات منذ بدء العام الدراسي ومنها القاهرة، الجيزة، دمياط، الشرقية، وتشكيل وزارة التربية والتعليم لجان عمل تابعة للوزارة لرصد اصابات التلاميذ، ومحاولة توفير العلاج المناسب ومحاصرة الاصابة بالمرض منعا لانتشاره.
وسجل التقرير 3 حالات خطف ، حيث تم رصد اختطاف تلميذ من أمام مدرسته بسوهاج، وقيام رجل وسيدة بخطف طفلة من أمام مدرستها، وكذلك اختطاف طفل أثناء خروجه من المدرسة وطلب فدية 500 ألف جنيه.
وعن حالات التسمم رصد التقرير 133 في الفترة التي شملها التقرير حالة تسمم للتلاميذ فى كل من سوهاج، بنى سويف، الاقصر،المنيا، بسبب الوجبات المدرسية الفاسدة.
وبسبب الدروس الخصوصية تم استبعاد مدير مدرسة بالبحيرة سمح بإعطاء دروس خصوصية، كذلك قام المشرفين بمؤسسة الأزهر على العملية التعليمية بحملات واسعة على المعاهد الأزهرية لمواجهة الدروس الخصوصية.
كشف التقرير عن 17 حالة عنف فى المدارس خلال الفترة التى يرصدها التقرير، ما بين عنف من طالب لزميله، أو عنف المدرس للتلميذ، أو عنف من ولى الأمر ضد المدرس أو العكس، إلى جانب اغتصاب 7 تلاميذ لصديقهم، حيث تم رصد بلاغ ضد مديرة مدرسة بالمنوفية بسبب الاعتداء على طالب، وطالب يطعن زميله بمطواه عقب درس خصوصي، ومدرس يضرب تلميذ بالشلوت ويكسر يده ، واتهام تلميذ بمحاولة الاعتداء على المدير بمطواة.
كما تم رصد 5 حالات معاكسات، إلى جانب قيام طالبين بتسلق مدرسة بالقليوبية لمعاكسة الفتيات، إلى جانب قيام طالبة الانتحار عبر تناول بسكويت مسمم.

لاحظ التقرير أيضا تحويل عدد من المدرسين للتحقيق بسبب رفعهم اشارة رابعة أو محاولة تعطيل اليوم الدراسي بسبب انتمائهم لجماعة الاخوان، واتهام عدد من مدرسي الاخوان بتهمة تعطيل الدراسة ، الى جانب معاقبة مدرس فى بني سويف بسبب اعتدائه على تلميذ يرتدى تى شيرت عليه صورة الفريق اول عبد الفتاح السيس وزير الدفاع.
كما ركز التقرير على نقباء المعلمين التابعين للإخوان في المحافظات، والاتهامات المنسوبة لهم بإفشال الدراسة بالتعاون مع المدرسين التابعين للإخوان باستمرار العنف وتشويه اليوم الدراسي ، والضغط على وزارة التربية والتعليم لارباكها ومنعها من متابعة العام الدراسي بشكل جيد.
لاحظ التقرير أيضا متابعة وزارة التربية والتعليم للمدارس المملوكة لقيادات الاخوان والمخالفات التى تتم بها، وكيفية معالجة الوزارة لهذه الأزمة التى استفحلت وسببت أزمة كبيرة للوزارة وخاصة بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي من الحكم والقبض على قيادات جماعة الاخوان.

أبرز الانتهاكات:
· أبو النمرس التعليمية: إرتفاع عدد الإصابة بالغدة النكافية إلى 52 حالة
· إصابة 20 تلميذا بتسمم إثر تناول وجبة غذائية مدرسية فاسدة بسوهاج
· استبعاد مدير مدرسة ومعلم غيرا النشيد الوطنى
· 3369 اصابة بالغدة النكافية خلال شهرين
· مدارس الاخوان تحت اشراف ( التعليم )
· وزارة التعليم تشكل مجالس ادارات جديدة للمدارس التابعة للجماعة في القاهرة والجيزة والاسكندرية
· تستعد مبكرا لامتحانات الثانوية العامة
· ( التعليم ) : وضع مدارس ( الاخوان ) تحت اشراف الوزارة الاربعاء المقبل انتهاء التحقيقات في واقعة ( تغيير النشيد الوطني ) بالفيوم
· تسمم 80 تلميذا في معهد ديني ببني سويف .. وضبط متعهد الاغذية قبل هروبه
· ( منتقبة ) وملثمون يختطفون طالبين واجبار تلميذ علي ( مسح حذاء ) مدرس
· تحويل 15 معلما الي وظائف ادارية لترويجهم لافكار المحظورة
· خلايا الاخوان النائمة بمدارس الاسكندرية
· مديرة مدرسة تحرض التلاميذ علي التظاهر .. وحرق العلم المصري امام مركز للدروس الخصوصية
· الحاجة تبرر الوسيلة.. نغمة الدروس الخصوصية تفرض نفسها علي الاسرة المصرية
المدرسون : الكتاب المدرسي يحتاج الي ثورة .. والطلاب السبب في انتشار الدروس
اولياء الامور : نضطر اليها للحافظ علي ابنائنا من الاضطراب الذي يسود المجتمع
· خلايا الاخوان النائمة بمدارس الاسكندرية : مديرة مدرسة تحرض التلاميذ علي التظاهر .. وحرق العلم المصري امام مركز للدروس الخصوصية
· مدرسة ثانوي تغلق ابوابها خوفا من مشاجرات الطلاب
· التعليم : 2087 حالة اصابة بالغدة النكافية و177 بـ ( الجديري)
· بلاغ يتهم إخوانيين بالمنوفية بتحطيم لافتة مدرسة شهداء رفح
· مجهولون يسرقون هاردات كمبيوترات مدرستين بدمياط.. ويضعون عليها علامة رابعة
· وطالب يطعن زميلة بمطواة عقب درس خصوصي
· " رابعة " تعطل الدراسة في 15 فصلا في المنيا
· خصم 10 ايام من معلم .. لإجبار الطلاب علي رفع شارة" رابعة "
· تحويل مدرس للتحقيق بعد رفعه إشارة "رابعة" في الطابور بالإسماعيلية

ملاحظات:
· التقرير يرصد انتشار حالات الاصابة بالغدة النكافية والجدري، وهو ما يكشف عن عجز وزارة التربية والتعليم عن توفير الرعاية الصحية الكافية لطلاب المدارس منعا لانتشار العدوى والأمراض، وبالرغم من المحاولات التى تقوم بها لمواجهة هذه المشكلة، إلا أن الامكانيات المادية واللوجستية لا تسمح للوزارة بمحاصرة هذه الأمراض ، وأن المجتمع لا يزال يفتقد التوعية ومكافحة العدوى قبل ظهورها وانتشارها .
· فشل وزارة الترية والتعليم فى السيطرة على المدرسين الاخوان واضطرارها إلى وقفهم عن العمل والتحقيق مع آخرين فى ظل محاولات التنظيم الدولى للجماعة وقياداتها فى استغلال المدارس الخاصة بهم فى تعطيل الدراسة والهجوم على مؤسسات الدولة وخاصة الجيش والشرطة والحكومة، وسط العجز عن كشف مخططات الاخوان وتجفيف منابع التطرف، واضطرار الوزارة الى تحويل أغلبية هذه المدارس إلى متابعتها نتيجة المخالفات والانتهاكات التى تم رصدها، والانذارات التى أرسلتها الوزارة لهذه المدارس قبل الاشراف عليها.
· لاحظ التقرير أن اختطاف التلاميذ من أمام المدارس وطلب فدية امر تكرر كثيرا وسط استغلال التراجع الأمنى ، وخاصة فى صعيد مصر نتيجة انتشار السلاح وقيام الجماعات الخارجة عن القانون بالبحث عن ضحايا من العائلات الثرية للإيقاع بأبنائها، وعدم قدرة الوزارة على تأمين المدارس بشكل جيد .
· بالرغم من انفاق 8 مليار جنيه على التغذية المدرسية خلال 150 يوما وفق الأرقام الرسمية إلا أن الاصابات تتزايد، وهو ما يفتح الباب للتحقيق فى فساد منتشر ببعض الإدارات التعليمية التى ينجم عنها فساد بعض الأغذية وتسمم التلاميذ بسبب هذه الوجبات، خاصة وأن أسهم الاتهامات تتجه إلى موردي هذه الأغذية والمسئولين عن رقابتها
· استمرار حالات العنف فى المدارس من الطلاب لبعضهم البعض وكذلك من المدرسين للطلاب، إلى جانب التحرش بالتلاميذ أمر ينبغى التعامل معه بجدية، ويؤكد حاجة المدارس إلى أطباء علم النفس من اجل علاج الطلاب نفسيا وكذلك متابعة المعلمين وتشكيل آلية لتقييم المعلمين خلقيا ونفسيا والكشف المبكر عن المعلمين الذين قد يكونوا سبب مشاكل وازمات للتلاميذ المدرسة ككل.
· قيام بعض الطلاب باغتصاب زملاء لهم في المدرسة يكشف عن تراجع خلقي وأمراض نفسية وغياب القيم ، وهو الأمر الذى ينبغي مواجهته من خلال تعاون المدرسة مع أولياء الأمور والأطباء النفسيين، من أجل محاصرة هذه الظاهرة قبل انتشارها خارج أسوار الجامعة، خاصة وأن المجتمع يدفع ثمن هذه الأخطاء كثيرا.
· لاحظ التقرير وجود عجز في المدرسين لدى الوزارة، وانه بعد تفاقم الأزمة أرسلت الإدارات التعليمية بالقاهرة للمديرية نسب العجز في المعلمين بعدد من المواد، والمديرية تبدأ في استكمال الخطة التي شارك فيها عدد من القيادات السابقة، وهو ما يكشف عن أزمة بالوزارة تحتاج إلى علاج فورى للحفاظ على انتظام العملية التعليمة.

توصيات:
  • · دعوة وزارة التربية والتعليم إلى تغيير الاستراتيجية التي تتبعها في توفير الوجبات الغذائية للتلاميذ لوقف حالات التسمم ، وتشكيل لجنة تكون مسئوليتها إعادة الموردين والمصانع التي تتعامل معها الوزارة، وتقييم تجربة الوازرة خلال السنوات الماضية، وعلاج الخلل الذى يؤدى إلى انتشار حالات التسمم.
  • ·التحقيق العاجل والفوري مع المدرسين الذين يقومون بتعطيل الدراسة ورفع شعارات سياسية تنحاز لأطراف معينة أو جماعات بعينها حفاظا على قدسية الدراسة، ومعاقبتهم بكل صرامة من أجل إعادة الانضباط للمنظومة التعليمة، خاصة في ظل اصرار المدرسين التابعين لجماعة الاخوان وتصعيد الأزمة على حساب التلاميذ وحقهم في عام دراسي خالي من المشكلات.
  • · تشكيل لجنة جديدة تتولى عملية تقييم المصانع والموردين للوجبات المدرسية الغذائية حفاظا على صحة التلاميذ، وتحويل المخالفين للتحقيق حفاظا على صحة التلاميذ.
  • · تزويد المدارس بوحدات صحية متطورة لمساعدة التلاميذ والمعلمين لتقديم خدمة طبية جيدة تعمل على مواجهة أي مشكلات صحية تؤثر على التلاميذ من شأنه يهدد صحة التلاميذ والمعلمين، والتنسيق مع وزارة الصحة في هذا الأمر من أجل مدرسة أكثر أمانا .
  • ·استبعاد المدرسين المتهمين باغتصاب التلاميذ من العمل فورا حفاظا على القيم الأخلاق، وضبط المنظومة التعليمية.
  • · ضرورة اعلان وزارة التربية والتعليم للتحقيقات التى أجرتها على المدارس التابعة لجماعة الاخوان، والكشف عن هذه الانتهاكات التى وقعت فيها هذه المدارس، كي يعرف الرأى العام حقائق الأمور منعا لاختلاط وتزييف الحقائق.
  • · سد العجز في المدرسين من خلال تعيين الخريجين لخلق فرص عمل، وسد احتياج المدارس من المعلمين، من أجل عام دراسي أكثر نشاطا وعملية تعليمية أكثر انتظاما.

ليست هناك تعليقات: