الأحد، 25 نوفمبر 2012

وفد كندي يقوم بزيارة لأكاديمية جهة مكناس - تافيلالت في إطار مشروع - PAGESM - محمد أضرضور

وفد كندي يقوم بزيارة لأكاديمية جهة مكناس في إطار مشروع PAGESM 
 السيد محمد أضرضور

في إطار تفعيل اتفاقية التعاون بين المملكة المغربية وكندا، المتعلقة بمشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب (PAGESM)، ومن أجل تتبع تنفيذ الإجراءات المتضمنة في المحددات المرجعية ( TDR) للمهمة الميدانية ندوة أكتوبر/ نونبر 2012، سيما ما يتعلق بإعداد مخطط العمل الجهوي لسنة 2013، والمخططات الإقليمية، قام وفد يتكون من المنسق الوطني للمشروع والوكالة الكندية للتنمية الدولية ( ََACDI ) بزيارة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت يوم الأربعاء 07 نونبر 2012 . انعقد على إثرها لقاء تواصلي ترأسه السيد مدير الأكاديمية وبحضور هذا الوفد وأعضاء اللجنة الجهوية لتنسيق المشروع.


في بداية هذا اللقاء، ألقى السيد مدير الأكاديمية كلمة عبر في بدايتها عن سعادته لاستقبال خبراء مختصين في مجال يهم تقوية القدرات التدبيرية لمديرات ومديري المؤسسات التعليمية، الشيء الذي سيؤثر إيجابا على تحسين جودة التعلمات. كما أشار إلى أن الأكاديمية حريصة على تقديم الدعم اللازم للبنيات المسؤولة على تدبير هذا المشروع، خاصة اللجنة الجهوية للتنسيق، وذلك لتفعيل أدوات التواصل من أجل التحسيس والإعلام والتكوين حول المكونات الخمسة للمشروع تماشيا مع مضون المذكرة الوزارية الصادرة في الموضوع. واختتم كلمته متفائلا بنجاح هذا المشروع، الذي هو ثمرة تعاون بين المغرب وكندا، لما لمسه من انخراط وجدية للفريق الجهوي والفرق الإقليمية، خاصة في مرحلة جمع المعطيات.

بعد ذلك تدخل السيد الحبيب عمي المنسق الوطني للمشروع، حيث أشار إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار مهمة السيد Maurice Morand المستشار التربوي بالوكالة الكندية للتنمية الدولية للوقوف على مدى تقدم إرساء المشروع بالجهة، منوها بالعمل الذي قامت به الأكاديمية في المراحل السابقة وفي إعداد برنامج العمل الجهوي لسنة 2013.

وفي العرض الذي تقدم به السيد حسن بن محمود، المسؤول الجهوي على المكون الخاص بالتواصل في المشروع، تحدث عن النقط التالية:

* حصيلة مهمة دورة ماي ـ يونيو 2012؛
* أنشطة مهمة دورة أكتوبر ـ نونبر 2012؛
* التحديات التي يجب العمل على تجاوزها؛
* نقط قوة المشروع بالجهة؛
* مقترحات.

بعد هذا العرض أعطيت الكلمة للسيدة Denise Bergeron مديرة مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب والتي أشادت بالمجهودات المبذولة من طرف الأكاديمية لإنجاح إرساء المشروع بالجهة.
ثم تلاها السيد Maurice Morand المستشار التربوي للوكالة الكندية للتنمية الدولية، الذي عبر عن ارتياحه للتقدم الذي حققته الأكاديمية في أجرأة المشروع ميدانيا، داعيا الجميع إلى التفكير في صيغ توسيع آليات لتواصل والمصاحبة لإنجاح المشروع على مستوى المؤسسات التعليمية.

ليست هناك تعليقات: