الخميس، 26 سبتمبر 2013

حكم حماس في غزة مصلحة إسرائيلي - وليد ظاهر


الاحتلال يعلنها صراحة .. حكم حماس في غزة مصلحة إسرائيلي
وليد ظاهر – الدنمارك *

منذ عشرات السنوات وفلسطين تشارك في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وما يميز هذا العام أن فلسطين تشارك بصفة دولة مراقبة بعد رفع مكانتها في الأمم المتحدة نهاية العام المنصرم. الرئيس محمود عباس، يشارك هذا الأسبوع في أكثر من 80 اجتماعا ومناسبة على هامش أعمال الدورة الـ68 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ليس فقط على الصعيد الدبلوماسي والسياسي، بل على الصعيد الاقتصادي أيضا.

• اجتمع السيد الرئيس في نيويورك اليوم الخميس، مع رئيس وزراء نيوزيلندا جون كي، ومع نائب رئيس الوزراء، وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن كلا على حدة، وأطلعها سيادته على تطورات عملية السلام، والمفاوضات الجارية، وبحث معهما مستجدات الأوضاع في المنطقة، والعلاقات الثنائية مع بلديهما، وسبل تعزيزها في شتى المجالات.
• اجتمع السيد الرئيس في نيويورك أمس الأربعاء، مع وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وأطلع سيادته، آل خليفة على آخر تطورات عملية السلام، والمفاوضات الجارية، وبحثا الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.
• اجتمع السيد الرئيس في نيويورك أمس الأربعاء، مع كل من نظيره القبرصي نيكوس اناستاسيادس، ورئيس الوزراء الإيطالي إنريكو ليتّا، كلا على حدة ، ووضعهم في أخر مستجدات عملية السلام، وتطورات الأوضاع في المنطقة.
• نفى الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه أن يكون الرئيس الامريكي باراك أوباما طرح على السيد الرئيس عقد لقاءات ثلاثية فلسطينية-امريكية-اسرائيلية في هذه المرحلة، ووصف ابو ردينه الاجتماع بين السيد الرئيس واوباما في الامم المتحدة في نيويورك بأنه "اجتماع تشاوري حول سير المفاوضات الفلسطينية -الاسرائيلية والخطوات التي اتبعت".
• قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري أمس الاربعاء ان الاسرائيليين والفلسطينيين اتفقوا على تكثيف محادثات السلام بينهم وزيادة المشاركة الامريكية.
• أكد رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله على ضرورة توفير 550 مليون دولار لدعم الحكومة الفلسطينية لتمكينها من الوفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين، والاضطلاع بمسؤولياتها المختلفة حتى نهاية العام الحالي.
• توقع نائب رئيس الوزراء للشؤون الإقتصادية محمد مصطفى ان تستجيب الدول المانحة للطلب الفلسطيني وذلك بدعم موازنة خزينة دولة فلسطين بمبلغ 550 مليون دولار.
• قال طوني  بلير ممثل اللجنة الرباعية عن"المبادرة الإقتصادية لفلسطين "لقد تم تشكيل ملامح الخطة بالتشاور مع الفلسطينيين والإسرائيليين ومجتمعي المانحين والمستثمرين الدوليين، وهي لا زالت في طور التشاور النهائي مع أن بعض الإجراءات أصبحت جاهزة الآن.
• أكدت المندوب الدائم المصري لدى مقر الامم المتحدة بجنيف السفيرة وفاء بسيم، ضرورة توفير البيئة المناسبة لدعم الجهود الفلسطينية لتحقيق التنمية، وعلى رأسها إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإنشاء دولته المستقلة وعاصمتها القدس على كامل الأرض المحتلة عام 1967.
• قال وزير خارجية مصر نبيل فهمي ان تكرار اللقاءات مع السيد الرئيس رسالة سياسية مقصودة معناها التزام مصر تجاه القضية الفلسطينية. وقال حول قطاع غزة " سكان غزة في عينينا ولكن مصر مصرة على تأمين الحدود تأمينا مشروعا.
• بحث عضو مركزية فتح، المشرف العام على الساحة اللبنانية عزام الاحمد، أمس الأربعاء، مع المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، تحسين أوضاع المخيمات الفلسطينية، والتسهيلات المقدمة من لبنان للاجئين الفلسطينيين.
• وضع مستشار ديوان الرئاسة لشؤون القدس أحمد الرويضي، سفير جمهورية مصر العربية لدى فلسطين ياسر عثمان، في صورة الأوضاع الصعبة التي تعيشها مدينة القدس، وما يتعرض له المسجد الأقصى من تهديد .
• قال القيادي في حركة فتح عبد الله عبد الله إن محاولات الإحتلال تغير الهوية في القدس بانقاص الحضور الفلسطيني البشري فيها قد فشلت ، فبدل ان تنقص نسبة حضورهم في القدس كانت 34% الان اصبحت 37%.
• دعا مصطفى البرغوثي الى تصعيد المقاومة الشعبية الفلسطينية بكل اشكالها ضد الاحتلال والاستيطان، والى مقاطعة اسرائيل وفرض عقوبات عليها.
• قال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية رباح مهنا إن التهدئة مع الاحتلال بغزة غير مفيدة ولكن يجب التوافق فلسطينيا على الرد المناسب ضد الاحتلال، متهما السيد الرئيس بالتفرد بالقرار الفلسطيني ومعتبرا ذلك أمرا غير مقبول وتصرفا غير ديمقراطي، لأن مسار المفاوضات يشكل غطاء لجرائم الاحتلال بحق القدس والأقصى حسب تعبيره.
• استنكرت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة "ما تصر حركة حماس وناطقيها الرسميين على نشره من أكاذيب أو اتهامات مضللة بحق سفارة دولة فلسطين بالقاهرة وسفيرها وكوادرها".
• قال مستشار رئيس الوزراء للشؤون الوطنية عمر الغول إن القيادة الفلسطينية برئاسة السيد الرئيس تتمنى على حركة حماس وقيادتها في الداخل والشتات ان تعيد النظر نسبيا في التزامها لحركة الاخوان المسلمين، مشيرا إلى ان هناك اقرارا واعترافا داخليا ان حماس جزء من الفعل الاجرامي الذي يرتكب ضد الجيش المصري والمؤسسات المصرية.
• قال احمد المدلل القيادي في حركة الجهاد الاسلامي إن الكل يجب ان يدرك اليوم ان كان في الضفة او في قطاع غزة ان هناك عدوا صهيونيا مجرماً يستهدف كل فلسطيني، ولا خيار امامنا كفلسطينيين إلا ان نعود الى المصالحة، معتبرا المفاوضات  مع الإحتلال عقبة كبيرة جداً في طريق المصالحة.

• أعربت (الأونروا) أمس الأربعاء، عن امتنانها لحكومة الولايات المتحدة الأميركية لتبرعها السخي بمبلغ 18,3 مليون دولار، والذي سيعمل على دعم أنشطة الأونروا الطارئة في سورية ولبنان، وسيساعد لاجئي فلسطين المتأثرين جراء النزاع القائم.
• طالب نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية عماد جاد بتوجيه ضربه عسكريه ضد حماس لردعها .وشدد جاد على أن حركة حماس تقوم بتأدية تدريبات عسكرية في غزة لاستعراض للقوة والاستهانة بقوة مصر العسكرية.
• أوضح الدكتور سعد الزنط رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية  أن تصريحات وزير الخارجية المصرية نبيل فهمى لحماس جاءت متوافقة مع الصالح العام والأمن القومى فكان لابد من اتخاذ موقف حاسم مع كيان كان شقيق لكنه تعود على الانتهاك وأصبح مصدر خطر بل وعدو لنا.
• قال خالد البطش المتحدث باسم حركة الجهاد الاسلامى:" اننا نعترف بخطأ حماس ونقر بأن الشأن المصرى شأن داخلى لا يمكن التدخل فيه وعلينا أن نحترم ذلك لكن التعامل مع الأشقاء يختلف عن التعامل مع الأغراب فالشعب الفلسطينى تاريخياً تربطه علاقات غير عادية بمصر.
• اجتمع السيد الرئيس يوم الاربعاء في نيويورك، مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وجرى خلال الاجتماع بحث تطورات عملية السلام، والمفاوضات الجارية، والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.
• اجتمع السيد الرئيس في نيويورك، مع المبعوث الأممي لسوريا الأخضر الإبراهيمي، وأطلع سيادته الإبراهيمي على تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، وعملية السلام، والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق شعبنا الفلسطيني.
• أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ان المفاوضات بين السلطة الوطنية والجانب الاسرائيلي لن تكون سهلة ولكنها الطريق الأفضل لتحقيق حل الدولتين حسب تعبيره، جاء موقف اوباما خلال لقائه السيد الرئيس على هامش أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.
• قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان اللجنة الرباعية سوف تلتئم في وقت لاحق من الاسبوع الجاري في نيويورك لتقديم دعمها للمفاوضات الجارية بين الفلسطينين والاسرائيلين محذرا خلال استقباله للسيد الرئيس لدى افتتاح اعمال الجمعية العامة من ان نافذة الفرص امام حل الدولتين قد تغلق بسرعة.
• أكد وزير الخارجية رياض المالكي أن القضية الفلسطينية كانت حاضرة في خطابات معظم رؤساء الدول الذين تحدثوا يوم الاربعاء أمام الجمعية العامة، وأكدوا ضرورة حل القضية الفلسطينية حلاَ عادلا وفق قرارات الشرعية الدولية، وشددوا على ضرورة حماية حل الدولتين، مشيرا إلى أن كلمة دولة فلسطين سيلقيها السيد الرئيس ظهر يوم الخميس الموافق ٢٦ أيلول بتوقيت نيويورك.
• قال الملك الاردني عبد الله الثاني:" إن تسوية حل الدولتين ستمنح اسرائيل أمنا حقيقيا وعلاقات طبيعية مع 57 دولة عربية وإسلامية"، وأضاف: على المجتمع الدولي أيضا أن يعمل معاً من أجل إيجاد حل سريع للقضية الجوهرية في المنطقة.
• وصفت الجبهة الشعبية وعود الرئيس الامريكي باراك اوباما عن حق الشعب الفلسطيني في دولة سيادية مجرد ضريبة كلامية تذهب ادراج الرياح حين يربط هذا الحق الطبيعي والانساني والقانوني غير المشروط، بما يسمى الدولة اليهودية.
• قالت صحيفة 'معاريف' العبرية يوم الاربعاء، إن قادة حزب الليكود طالبوا بعقد مؤتمر لحزبهم لكي يتم تخريب المفاوضات مع الفلسطينيين، وأضافت الصحيفة، ان رئاسة حزب الليكود تعمل على اصدار قرار من شانه ان يوقف عملية المفاوضات.
• اعتبر رئيس اللجنة السياسية في المجلس التشريعي نائب رئيس اللجنة السياسية للجمعية البرلمانية الاورومتوسطية عبد الله عبد الله، حضور مجلس المستوطنات الإسرائيلية لمؤتمر عقد مؤخرا في البرلمان الاوروبي للدفاع عن المستوطنات، يمثل انتهاكا لمبادئ الديمقراطية والقيم الأوروبية وتشجيعا لاستمرار التوتر والعدوان.
• حذر تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، من العواقب الخطيرة المترتبة على انتهاكات المستوطنين واليمين المتطرف لحرمة المسجد الاقصى، ودعا خالد للرد على مسلسل الجرائم الاسرائيلية هذه بالوقف الفوري للمفاوضات.
• وصف مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية اقتحام الاقصى والاعتداء على المصلين واصابة العشرات منهم بأنه جريمة اسرائيلية جديدة واعتداء صارخ على المقدسات لا يمكن السكوت عليه.
• استنكر مصدر مسؤول بسفارة دولة فلسطين بالقاهرة، يوم الأربعاء، ما تصر حركة حماس وناطقيها الرسميين على نشره من أكاذيب أو اتهامات مضللة بحق سفارة دولة فلسطين بالقاهرة وكوادرها.
• أكد وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع أن الجانب الفلسطيني لم يستلم أي اشارات من الجانب الامريكي حول نية الاحتلال الغاء الافراج عن الدفعة الثانية من الاسرى المعتقلين قبل اوسلو والمقرر الافراج عنهم في اواخر الشهر المقبل وعددهم 26 اسيرا.
• تسلم ملك المغرب محمد السادس أوراق اعتماد السفير المفوض فوق العادة لدولة فلسطين السفير أمين أبو حصيرة، بالقصر المالكي بالعاصمة المغربية الرباط.
الاحتلال يعلنها صراحة .. حكم حماس في غزة مصلحة إسرائيلي
خاص بمركز الإعلام
أثارت تصريحات وزير الخارجية المصري نبيل فهمي والمتعلقة برد عسكري على حركة حماس إذا استمرت في تدخلها في الشأن المصري، ردود فعل في إسرائيل التي اخذ قادتها التصريحات الصادرة من القاهرة على محمل الجد، وعلى ما يبدو أنهم اعتبروها  تهديدا لأمن إسرائيل، ويقول الإعلام الإسرائيلي أن مسئولين  إسرائيليين يشعرون بالقلق جراء هذه التصريحات التي ربما تؤدي في النهاية إلى انهيار حكم حماس.
سامي ترجمان قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي كان الأكثر صراحة عندما أكد حرصه على استمرار وجود حماس على حدود دولته الجنوبية، قائلا " إن استمرار سيطرة حركة حماس على قطاع غزة يصب في مصلحة امن إسرائيل"، وقال أيضا " إن حماس وحدها هي التي تستطيع ضمان الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الذي وضع حدا لإطلاق الصواريخ من غزة على إسرائيل"، وقال "ما نريده هو الهدوء والأمن في قطاع غزة، وحماس التي تحكم القطاع الآن لديها القدرة والمعرفة الكافية لضمان ذلك."وأضاف "لست أرى أي بديل لسيطرة حماس على غزة.".
وتأتي تصريحات ترجمان في الوقت الذي تتعرض فيه حماس لضغوط اقتصادية وسياسية متصاعدة من جانب مصر وخاصة بعد إغلاق الأنفاق التي كانت تستخدم للتهريب، وتصريحات نبيل فهمي الأخيرة أيضا  ضدها، مما ولد توجها لدى إسرائيل لإرسال وفد عسكري إسرائيلي إلى القاهرة للوقوف على تصريحات نبيل فهمي ومعرفة مدى جديتها، وتخفيف الضغط على حركة حماس.
 أقوال ترجمان ليست جديدة ولكنه كشف بوضوح عن حقيقة حماس وأهميتها لإسرائيل في حفظ أمنها واستقرارها، فهي التي وقعت اتفاقا مع إسرائيل تعهدت فيه بوقف كافة أشكال الإعمال العدائية ضدها، وهذا ما دفع إسرائيل للتمسك بوجود حماس على حدودها.
ولا ندري ماذا ستكون ردود فعل قادة حماس على مثل هذه التصريحات التي ليست بحاجة إلى تفسير وستكون قيادة حماس في موقف لا تستطيع فيه الدفاع عن نفسها أمام شهادة حسن السلوك الإسرائيلية هذه. هذه التصريحات كشفت عن حقيقة مقاومة حماس المزعومة التي كانت حماس تتخذ منها ذريعة في كل موقف ينتقدها وكانت تشير دائما إلى  أن هذه المواقف هي استهداف للمقاومة.
إسرائيل على ما يبدو أنها تريد قطع الطريق على أية محاولات من شأنها تقويض حكم حماس وإنهائه في القطاع ، وان تصريحات تصدر عن المستوى العسكري في إسرائيل يجب أن تؤخذ على محمل الجد.
هذه المواقف حتما سيكون لها تداعياتها على خريطة المنطقة.
 فاستقواء حماس بإسرائيل سيضعها أمام اختبار صعب أمام الجماهير الفلسطينية، التي ربما تتوصل إلى قناعة تامة بان حقيقة حماس انكشفت وسقطت كل ادعاءاتها ومقاومتها ودعوتها لتحرير فلسطين، وان كل ما كان يصدر من مواقف عن حماس ليست أكثر من ابر تخدير لهذا الشعب إلى أن كشفت كافة الأوراق وبانت حماس على حقيقتها.
حماس وجدت فقط لحماية امن إسرائيل ووفرت لها إسرائيل كل الإمكانيات من اجل القيام بانقلابها على شرعية القيادة الفلسطينية وهو ما خدم في المحصلة النهائية سياسة إسرائيل التي كانت تسعى منذ عقود لضرب الشرعية الفلسطينية وضرب المقاومة الفلسطينية، ووجدت في حماس وسيلة لتنفيذ كل سياساتها.
* رئيس تحرير المكتب الصحفي الفلسطيني – الدنمارك "فلسطيننا"
http://www.fateh.dk/

ليست هناك تعليقات: