الاثنين، 13 أبريل 2020

اخبار كرونا من المختبرات و من خلف الكواليس - د . لؤي ديب

اخبار كرونا من المختبرات و من خلف الكواليس و من تحت المجاهر 
د.لؤي ديب

ربما يتسائل البعض لماذا هذا الاهتمام الزائد بفيروس كرونا وعكسه علي السياسة والاقتصاد اجابة هذا السؤال بسيطه وهي ان العالم الجديد يتشكل وفقاً لتفاعلات تقدم وتراجع كرونا.
ومن معرفة أين يذهب العالم ، علينا ان نعرف اين يذهب كرونا وما هي المعوقات التي يزرعها في طريق الدواء واللقاح وتطوير ذاته .


من اجل ذلك اعتبروها جولة في زوايا الغير مسموح به في اهم المختبرات العالمية حيث ان:
1/ الفيروس يشبه الي حد ما الربوت الالي الذي لا يمكنه التكاثر، لذا هو يحتاج لخلايا حية لصنع مواده من البروتينات والدهون والنيوكليوتيدات لبناء نسخ من نفسه.
2/ يسمح غلاف الفيروس بالتعلق بغشاء خلية مستهدفة، ثم يندمج الفيروس مع الخلية وينشر قائمة تعليمات حول كيفية بناء وتجميع فيروسات جديدة. هذه القائمة هي عبارة عن جينوم الفيروس، وهي محفوظه في نيوكليوتيدات حمضه النووي الريبوزي (RNA).
3/ أول مهمة للفيروس عندما يدخل أجسامنا هي غزو الخلايا المستهدفة ونشر حمضه النووي الريبوزي بشكل سريع وسهل. ومن ثم يسيطر على الخلية ويبدأ باستحداث المزيد من الفيروسات قبل أن تكتشفه الخلايا المناعية وتدق ناقوس الخطر. تسمى البروتينات التي لها القدرة على الكشف عن بروتينات الفيروسات بالأجسام المضادة
4/ تقوم الخلايا المصابة بالفيروس بتدمير نفسها حتى ترسل إشارة استغاثة للخلايا التائية، التي تكتشف الأمر وتبدأ بقتل الخلايا بسرعة.
5/ الخلايا التائية هي خلايا سامة، وهي خلايا ذات مهارات قتالية عالية يمكنها التعرف على شظايا الببتيد للفيروسات الموجود على سطح الخلايا المصابة.
6/ بمجرد معرفة ذلك، تطلق حمولة من الإنزيمات السامة التي تقتل الخلية المصابة. هذه العملية يتم تنظيمها من قبل الجهاز المناعي لحرمان الفيروس من مصانع التكاثر الخاصة به.
7/ يستغرق الأمر تقريباً عدة أيام لمحاربة الفيروس وتوليد أجسام مضادة.
8/ المفروض في حاله كل الفيروسات إذا ما واجهنا نفس الفيروس مرة أخرى، فإن خلايا الذاكرة المناعية يمكنها أن تتفاعل فوراً مع الدفاعات الموجودة مسبقاً وتقضي على الفيروس دون أن يؤثر علينا.
لكن في حالة فيروس كورونا المستحدث :
9/ فقد اتت كل النتائج لتعطينا صورة مخيفة حيث حتي الان ليس لدي اي من البشر ذاكرة مناعة وقائية وبالتالي يصيب الفايروس حامليه السابقين مرة اخرى.
10/ اللقاحات التي يتم تحضيرها تواجه مشكلتين مع الفايروس حيث يتركز الجهد حاليا علي استخدام اجزاء غير ضارة من الفايروس لبناء ذاكرة قوية في الجهاز المناعي للتعامل مع الفايروس اذا هاجم مجدداً .
11/ ايضا فيروس كرونا 19 خبير في التنقل من شخص لآخر، حتى أنه في بعض الأشخاص يمكن أن يكون متخفياً مع أعراض خفيفة أو معدومة، لكن بمجرد استنساخ نفسه، فإنه يحتاج إلى الانتقال لمضيف آخر.
12/ حتي الان ثبت بالدليل ان الفايروس يتنقل عبر رذاذ العطاس أو السعال لمسافة يمكن أن تصل إلى مترين، هذا الرذاذ يمكن أن يعيش على الأسطح لعدة ساعات أو يمكن استنشاقه بشكل مباشر وهناك تحقيق في 118 حالة جماعية تحمل ادلة علي انتقاله بالهواء مثل حادثة حاملة الطائرات الفرنسية والتي كلنت في اعالي البحار قبل انتشار الفايروس ولم تتلقي اي طرد ولم يزرها او يغادرها احد ورغم ذلك انتشر بها الفايروس .
13/ بشكل عام اثبت جهاز المناعة البشري قدرته علي الفايروس في بداية انتشاره ، وعاني جهاز المناعة المسن أو الضعيف من صعوبة نشر ترسانة وقائية في وجه الفايروس بداية انتشاره.
14/ حتي اسبوعين مضت كان الجهاز المناعي البشري يحتا حوالي اسبوعين من اجل التغلب على الفايروس ، وقد ثبت في اغلب الحالات ان :
- الأجسام المضادة في جسم الإنسان احتاجت من ثلاث ايام الي اربعة من اجل الظهور بعد اختراق الفايروس لجسم الانسان .
- منذ ظهور سارس وميرس اجمعت المختبرات علي ان هذه السلاله تصيب الذاكرة المناعية حيث كانت الذاكرة المناعية داخل اجسامنا للفيروسين المذكورين من سنه الي ثلاث اما كوفيد 19 فاننا نمتلك امامه ذاكرة صفرية .
الاخطر في كوفيد 19
——————————
1/ اضافة لما سبق ومشكلة الذاكرة المناعية فان Covid-19 يمكن أن يهاجم جهاز المناعة البشري، ويسبب أضرارا مماثلة لتلك الموجودة في مرضى فيروس نقص المناعة البشرية الايدز .
2/ الخلايا الليمفاوية التائية، والمعروفة بالخلايا التائية، تؤدي دورا محوريا في التعرف على الغزاة الأجانب في الجسم والقضاء عليهم .
3/ تقوم تلك الخلايا بذلك عن طريق التقاط خلية مصابة بفيروس، وحفر حفرة في غشائها وحقن المواد الكيميائية السامة في الخلية، ثم تقتل هذه المواد الكيميائية كلا من الفيروس والخلية المصابة وتمزقها إلى قطع.
4/ المفاجأة مع كرونا 19 في تجربة مخبرية كانت تجري بالتوازي في الثين وامريكا اعطت نتائج متطابقة بأن الخلية التائية أصبحت فريسة لفيروس كورونا حيث صُدم العلماء بنية فريدة من نوعها في بروتين ارتفاع الفيروس، الذي بدا أنه أدى إلى اندماج الغلاف الفيروسي وغشاء الخلية عندما لامسهما، ثم دخلت جينات الفيروس إلى الخلية التائية وأخذت المضيف، مما أدى إلى تعطيل وظيفتها في حماية البشر.
5/ باعادة التجربة نفسها مع متلازمة الجهاز التنفسي الحادة أو سارس، وهو فيروس تاجي آخر، ووجدوا أن فيروس سارس ليس لديه القدرة على إصابة الخلايا التائية ، اذا كوفيد 19 طور الخاصية.
6/ هذا الاكتشاف أضاف دليلا آخر إلى القلق المتزايد في الأوساط الطبية، من أن الفيروس التاجي يمكن أن يتصرف في بعض الأحيان مثل بعض الفيروسات الأكثر شهرة التي تهاجم جهاز المناعة بشكل مباشر.
7/ ايضا اصبح ثابتا وغير محل جدال ان عدد الخلايا التائية ينخفض بشكل كبير في مرضى Covid-19، خاصة عندما يكونون كبارا أو يعانون من امراض مزمنه مع العلم انه كلما انخفض تعداد الخلايا التائية، زاد خطر الوفاة.
8/ نتائج تشريح جثث بعض موتي كرونا افضت الي نتيجة واحدة كلها انه تم تدمير أنظمتهم المناعية بالكامل تقريبا .
9/ هناك اختلاف رئيسي واحد بين Sars-CoV-2 وفيروس نقص المناعة البشرية، حيث :
- يمكن لفيروس نقص المناعة البشرية أن يتكاثر في الخلايا التائية وتحويلها إلى مصانع لإنتاج المزيد من النسخ لإصابة الخلايا الأخرى.
- لم يسجل كرونا اي نمو للفيروس بعد دخول الخلايا التائية، مما يشير إلى أن الفيروس والخلايا التائية قد ينتهي بهما المصير إلى الموت.
كانت تلك اخر اخبار كرونا من المختبرات ومن خلف الكواليس ومن تحت المجاهر
د. لؤي ديب

ليست هناك تعليقات: