الجمعة، 23 نوفمبر 2012

بيان المكتب التنفيذي بخصوص قضية الأستاذ ربيع بوسهمين

بيان المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب
بيان المكتب التنفيذي بخصوص قضية الأستاذ ربيع بوسهمين

عقد المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب اجتماعه العادي يومه الأحد 18-11-2012 بالمركب الاجتماعي للقضاة لتدارس العديد من المواضيع ذات الصلة بمجال اشتغاله و المتعلقة أساسا بالدفاع عن استقلال السلطة القضائية ، و بعد المداولة بين أعضائه قرر اصدار البيان التالي:

أولا: يؤكد نادي قضاة المغرب تضامنه المطلق مع قاضي التحقيق بالمحكمة الاببتدائية بايمنتانوت سابقا ،ويعتبر أن استقلال قضاة التحقيق يعتبر من أهم محاور استقلال السلطة القضائية و القضاة.

تانيا: يعتبر أن مديرية الشؤون الجنائية و العفو التابعة لوزارة العدل ليس من صلاحياتها التدخل في الأوامر التي يصدرها قضاة التحقيق ، و لا حتى تقييم مدى مطابقتها للقانون.

تالثا: يذكر مصالح وزارة العدل و الحريات أن مراجعة الأوامر التي يصدرها قضاة التحقيق يتم عن طريق اتباع أسلوب الطعون المقررة طبقا للمادة 222 و ما يليها من قانون المسطرة الجنائية .

رابعا: يعتبر أن ما انتهى اليه تقرير مديرية الشؤون الجنائية و العفو بأن قاضي التحقيق بابتدائية ايمناتوت سابقا ، غير ملم بقواعد المسطرة ، مسا بالاحترام الواجب للقضاة و السلطة القضائية .

خامسا: يجدد نادي قضاة المغرب مطالبته بضرورة مراجعة النصوص المنظمة لمؤسسة قضاء التحقيق بما يضمن نجاعتها و استقلالها و انسجامها مع المقتضيات الدستورية الجديدة .

ان نادي قضاة المغرب اذ يتابع باهتمام بالغ التطورات التي تعرفها هاته القضية ، فانه يعلن للرأي العام عزمه على اتخاذ جميع الخطوات في سبيل الدفاع عن استقلال السلطة القضائية و القضاة.


عاش نادي قضاة المغرب
18-11-2012


ليست هناك تعليقات: