الأحد، 16 ديسمبر 2012

‫ورقة تقنية حول كيفية عمل الجمعية العمومية بالمحكمة الابتدائية بتاونات.

‫ورقة تقنية حول كيفية عمل الجمعية العمومية بالمحكمة الابتدائية بتاونات
الأستاذ بنبركة أنس
لتهييء للجمعية العمومية بدأ منذ شهر تقدريبا، حيث شكلت لجنة لإعداد تصور حول هيكلة الجلسات وتوقيتها، مع مراعاة تصور هيئة المحامين بهذا الخصوص. وبعد وضع مشروع الهيكل العام للجلسات، قامت اللجنة بعرضها على قضاة المحكمة من أجل إبداء الملاحظات وهو ما تم بالفعل وتم تنقيحها بناء على الملاحظات الوجيهة التي تم إبداؤها. بعد ذلك تم عقد اجتماع تحضيري للجمعية العمومية بين جميع السادة القضاة من أجل الاتفاق على آليات ومعايير توزيع الشعب بين القضاة. وتم الاتفاق على أخذ المعايير التالية وبالتوالي.
 أولا : يقوم السادة القضاة بإبداء رغباتهم بخصوص جميع الشعب التي يرغبون في مزاولة عملهم بها.
 ثانيا: الشعب التي لا يرغب أي قاض بممارسة العمل بها (الجنحي عادي والتلبسي معا في حالة المحكمة الابتدائية بتاونات)، يتم استثناء القضاة الذين عملوا بها السنة الماضية وقضاة التحقيق الأصليين ورئيس قسم قضاء الأسرة والقضاة العاملين بالمراكز، ثم يجري التصويت.
ثالثا: الشعب التي يرغب في ممارسة العمل بها العدد المحدد قانونا، يتم إقرارها مباشرة. وبعد ذلك يتم التصويت على باقي الشعب بتتبع أيام عقد الجلسات من الإثنين إلى يوم الجمعة، على أساس أن الشعبة التي يريد أن يعمل بها أكثر من العدد المحدد قانونا يتم إجراء التصويت بشأنها.... وهكذادواليك، مع العلم أن الهيئات الجماعية يتم التصويت بخصوصها على ثلاث قضاة من القضاة المرشحين، وليس على هيئات بعينها، للقطع مع فكرة انني أفضل العمل مع هذا دون الآخر لأن القضاة سواسية و المداولات وكيفية عملها معروفة ومنظفة عرفا او قانون .

ليست هناك تعليقات: