الأربعاء، 16 أبريل 2014

بيان صحفي بشأن اختطاف البوليساريو للناشط الصحراوي محمد مولود بوسحاب

بيان صحفي بشأن اختطاف البوليساريو للناشط الصحراوي محمد مولود بوسحاب بمخيمات اللاجئين الصحراويين بتيندوف
محمد مولود بوسحاب في اضرابه عن الطعام بمخيمات اللاجئين الصحراويين بتيندوف
اختطف جهاز درك جبهة البوليساريو ليلة الاحد الى الاثنين 14 أبريل 2014 الناشط الصحراوي محمد مولود محمد عالي بوسحاب، و اقتادته الى حبس 9 يونيو الذائع الصيت في المخيمات و الى حد الساعة لم يسمح لأي من افراد اسرته بلقائه، رغم المعلومات المقلقة التي توصلوا بها حول الضرب الذي تعرض له أثناء و بعد اعتقاله. و حسب المعلومات المستقاة من عائلته فإنه كان يتحضر للاعتصام أمام مكاتب مفوضية غوث اللاجئين بالرابوني صباح اليوم، احتجاجا على تماطل المفوضية في الرد على طلبه المتعلق بتمكينه من حقه في العودة الى وطنه. وقد كان الناشط محمد مولود قد اجرى لقاء مع السيدة اليزابيت مديرة الحماية في مكتب مفوضية غوث اللاجئين بمخيمات الصحراويين فوق التراب الجزائري منذ ايام و حملها مسئولية حمايته و حماية اسرته من تهديدات البوليساريو بعد علم هذه الأخيرة برغبته العودة الى وطنه عن طريق المفوضية.

و كان الشاب محمد مولود بوسحاب قد تعرض للعديد من المضايقات من قبل سلطات و اجهزة جبهة البوليساريو منذ بداية نشاطه في الدفاع عن حقوق اللاجئين الصحراويين فوق التراب الجزائري، و قد امضى فترة الصيف الماضي في اضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على منعه من ممارسة أي نشاط حر يعينه على تأمين عيش اسرته المتكونة من 17 فردا، اغلبهم نساء و اطفال ، بعد ان حرمته البوليساريو من العمل في مؤسساتها.

تاتي عملية الاختطاف و الاعتقال في وقت يستعد مجلس الامن للدخول في مداولات بشأن الوضع في الصحراء، و على رأسه وضعية حقوق الانسان. و يؤكد سلوك جبهة البوليساريو في هذا الوقت بالذات نفاقها في ادعاء الدفاع عن حقوق الانسان الصحراوي، او الانسان في نظر البوليساريو هو من يخدم اجندتها.

و عليه فاننا نطالب جبهة البوليساريو بالافراج فورا عن الشاب محمد مولود بوسحاب، و نوجه نداء عاجلا الى المفوض السامي لغوث اللاجئين من أجل التدخل لاطلاق سراحه، خاصة أن الاعتقال يأتي بعد أن كان الناشط محمد مولود قد اخطر مفوضية غوث اللاجئين بالمخيمات بالتهديد الذي يتعرض له و اسرته و حملها مسئولية حمايته.

و نهيب بكل احرار العالم الوقوف الى جانب احترام حقوق الانسان في المخيمات الصحراوية فوق التراب الجزائري، و الضغط من اجل اجبار الجزائر و البوليساريو على فتح المخيمات امام الصحافة و المنظمات الدولية.

نواكشوط – موريتانيا
15 ابريل 2014

ليست هناك تعليقات: