السبت، 7 مارس 2015

حلي وحلل - موضوع الدورة الفوتوغرافية الخامسة للتراث اللامادي

حلي .. و .. حلل
 موضوع الدورة الفوتوغرافية الخامسة للتراث اللامادي 


الحلي... ، كحلي الرأس، حلي الأذن،حلي الأنف،حلي الفم،حلي العنق،حلي الصدر،حلي وسط الجسد،حلي الأذرع والمعصم واليدين والأصابع،حلي الأرجل وما فوق الأرجل...وهلم جرا... ،

والحلل... كالجلباب والفوقية والتحتية والجابادوروالقفطان والكندورة والدراعية والشكية والملحفة والترازا والشربيل... وقس على ذلك كثيرا لدى دول عربية وغربية، ليست فقط مجوهرات وفساتين وأثواب مزركشة للزينة والتباهي لدى النساء والرجال ، بل هي ملامح لتاريخ عريق وبصمات لتراث ثقافي أصيل وأمجاد جمالية إنسانية ، ثم شهادات حية توثق لحضارات ترفض النسيان ،شهادات تحيلنا على إبداعات فنية للأزمنة الغابرة وما ترمز إليه من ارتباط بالمكان والزمان وتمجيد الهوية ،وكثيرة هي الأساطير والتأويلات التي حامت ولازالت تحوم حول رمزية أشكال وألوان الحلل للغوص في دلالاتها، و حول رموز ونقوش الحلي لتفكيك واستنباط معانيها ،وهذا يؤكد على أن الحلي والحلل يعدان من أهم روافد التراث الإنساني اللامادي للتنقيب في متاهات الذاكرة التراثية الإنسانية، وتحليل المظاهر والتمظهرات الاجتماعية والسيكولوجية للمجتمعات الحاضرة، ودراسة الهويات و الروابط الإثنية لحضارات إنسانية خلت.

  • في إطار أنشطتها الثقافية والفنية السنوية ،تعتزم حمعية محترف الفن الفوتوغرافي تنظيم دورتها الفوتوغرافية الخامسة للتراث اللامادي حول موضوع "حلي وحلل" التراثية أ والتقليدية بمفهومنا العصري، وذلك من 6 إلى 28 نونبر 2015 بكل من المدن الآتية: ورزازات – الرباط – الجديدة – طنجة. بمشاركة فوتوغرافيين مغاربة وأجانب.

  • وتتخلل هذه الدورة الجديدة معارض فوتوغرافية وتجسيدية إضافة إلى ندوات وموائد مستديرة حول تاريخ الحلي والحلل بالمغرب ومجموعة دول عربية وجزء من دول العالم.

شروط المشاركة:

1/ المشاركة مفتوحة في وجه كل الفوتوغرافيين المغاربة والأجانب.
2/ يتعين على كل راغب في المشاركة ألا يتجاوز عدد صوره المقترحة 5 صور.
3/ يتم إرسال الصور المقترحة إلى العنوان الإليكتروني : patrimoine.immateriel.humain@gmail.com

آخر أجل لإستقبال الصور: 30 غشت 2015 
تاريخ الفرز الأولي : 30 غشت 2015
تاريخ الفرز النهائي : 15 شتنبر 2015

وسنوافيكم بحول الله لاحقا بالبرنامج المفصل لهذه الدورة الجديدة.
الإنسان منبع التراث اللامادي ...فلنكرم الإنسان ونحتفل بالتراث.
في انتظار مشاركاتكم ،دمتم في رعاية الله

ليست هناك تعليقات: