السبت، 21 سبتمبر 2013

بيان جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر ( AMVEAA )

 بيان جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر
 ( AMVEAA )

بلاغ صحفي
     شارك وفد من جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر (AMVEAA) في أشغال الدورة 19 للجنة الأممية المكلفة بتتبع الاتفاقية الدولية حول حماية حقوق جميع العمال المهاجرين و أفراد عائلاتهم خلال الفترة الممتدة بين 9 و 13 شتنبر 2013 بجنيف السويسرية , و قد عرفت أشغال الدورة تقديم المغرب لتقريره الدوري حول مدى احترامه لبنود الاتفاقية الدولية المذكورة.
 
       هذا، و قدم وفد الجمعية عرضا أمام أعضاء اللجنة خصص للتذكير بالوضعية الاجتماعية و الإقتصاية المتأزمة التي يعيشها المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر و كذا الدور الذي يجب أن تلعبه الدولة المغربية من أجل تمكين الضحايا من حقوقهم كاملة ، حيث حظى العرض باهتمام الخبراء الذين قدموا في شأنه مجموعة من التساؤلات للوفد المغربي الرسمي تمحورت حول التدابير المتخذة من طرف الدولة المغربية في هذا الصدد.
 
      و قد أصدرت اللجنة تقريرها النهائي يوم الأربعاء 18 شتنبر الجاري و الذي تضمن توصية همتضرورة اتخاذ المغرب للتدابير الضرورية من أجل تحسين وضعية المغاربة المعنيين بالطرد الجماعي التعسفي من الجزائر و تكثيف الجهود الدولية من أجل التسريع بحل هذا الملف العالق.
 
      كما حثت اللجنة المغرب على ضرورة تقديم معطيات دقيقة حول التدابير المتخذة في هذا الصدد خلال التقرير الدوري المقبل و الذي التزمت الحكومة المغربية أمام الخبراء بتقديمه سنة 2014.
 
     وتأتي هذه التوصية لتنضاف إلى التوصيات الصادرة عن نفس الهيأة حيال الدولة الجزائرية سنة 2010 و التي حثت فيها هذه الأخيرة على تسوية هذا الملف بشكل نهائي و تعويض الضحايا عن الضرر الذي تسببت فيه جراء الطرد الجماعي التعسفي لآلاف المغاربة سنة 1975.
 
    ويشكل صدور هذه التوصية خطوة جديدة في المسار الحقوقي لملف المغاربة المطرودين من الجزائر سنة 1975 و كذا البعد الحقوقي الدولي الذي اتخذه ، و دعوة صريحة للدولة المغربية لتحمل مسؤوليتها اتجاه هذا الملف , كما يشكل صدورها ثمرة لمجهود جبار قامت به جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر (AMVEAA) بجميع مكوناتها من أجل إنصاف الضحايا وجبر ضررهم.
 
      أخيرا، تهيب الجمعية من جميع الفعاليات الوطنية الرسمية منها والغير الرسمية بضرورة تكاثف الجهود من أجل إنجاح المساعي التي تهدف التخفيف من معاناة الضحايا و استرجاع حقوقهم 
المهضومة.
المكتب الوطني للجمعية  (AMVEAA)

00212 6 62 07 32 58    رئيس الجمعية   ميلود الشاوش
00212 6 61 12 10 53    الكاتب العام       محمد حمزاوي
00212 6 61 08 64 34         المنسق العام    مصطفى امعيسة
00212 6 61 12 10 33   مستشار بالمكتب الوطني    محمد الصالحي



    ليست هناك تعليقات: