الخميس، 28 مارس 2013

إطلاق أول طائرة جزائرية من دون طيّار نهاية العام 2013

إطلاق أول طائرة جزائرية من دون طيّار نهاية العام 2013

ذكرت  صحيفة (الخبر) الجزائرية  إن أول طائرة من دون طيّار جزائرية الصنع ستُطلق أواخر العام 2013 الجاري.
و قالت صحيفة (الخبر) الجزائرية السبت، أن فريق بحث جزائري تمكّن من صنع أول طائرة من دون طيّار بمركز البحث والتطوير التكنولوجي بمدينة بوسماعيل بالضاحية الغربية للعاصمة الجزائرية.

وأشار إلى أن الطائرة أنجزت ضمن ما يعرف بمشروع (أمل)، وهي مزوّدة بجهازي تصوير وتتمكّن من التحليق على ارتفاع 3.5 كلم، وعلى امتداد 6 ساعات كاملة.

وأضافت أن المشروع « ينتظر أن يفرج عنه نهاية 2013، بعد 3 سنوات من العمل، من طرف باحثين جزائريين، كان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قد أشرف على انطلاق الأعمال به وحدد مدتها به 36 شهراً ».
وأوضحت أن الطائرة تزن 68 كلغ، وتتمتّع بتجهيزات عالية التقنية في مجال التصوير وإرسال المعلومة، كما تم تزويدها بنظام متطوّر للتحكّم عن بعد، يمكّن من التحكم فيها على بعد 200 كيلومترا، وكذا نظام حماية من القرصنة، سواء تعلق الأمر بنظام السير أو المعلومة المستقاة.

ونقلت الصحيفة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي رشيد حراوبية، قوله إن « هذا الإنجاز يعتبر نقلة نوعية في مجال البحث العلمي في الجزائر، ويعكس المستوى الذي وصل إليه الباحث الجزائري، وانشغال الباحثين في المركز بالمجالات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية، الأمر الذي مكّنهم من تحويل مجموعة من التقنيات النظرية إلى المجال التطبيقي وتقديم إضافة لمجالات البحث، وهو يعبّر عن كفاءة الشاب الجزائري في مجال البحث العلمي ».

ليست هناك تعليقات: