الثلاثاء، 28 يناير 2014

ذ. حسن أبوعقيل - في حـوارمع الأستاذ فاتح كمال عضو بنادي قضاة المغرب

 ذ. حسن أبوعقيل - في حـوارمع الأستاذ فاتح كمال
 عضو بنادي قضاة المغرب 
 الأستاذ فاتح كمال
ذ. حسن أبوعقيل

1-كيف تقيمون المشهد القضائي اليوم مقارنة بالسنوات السالفة ؟
يمكن أن أقول أن المشهد القضائي، أصبح اليوم و بعد سنوات من التململ، المحتشم أعقبه تنكيل برموز التململ، على شفا التغيير ...أين سيفضي هذا التغيير هل الى افضل او اسوء مما هو موجود ،ذلك يرتبط بمدى وعي القوى الحية في المجتمع و لا سيما البرلمانيين.
2- لماذا يحن الجميع إلى إصلاح القضاء ؟
الكل يحن دوما الى العدل لانه قيمة مقدسة عند كل المجتمعات البشرية و ان كان اصلاح العدالة بما فيها مؤسسات القضاء لا يفضي دوما الى الاحساس بالإنصاف لكن اصلاح المؤسسة شرط ضروري للوصول الى العدل.
3- كقاض بإحدى المحاكم المغربية كيف ترون حالة التقاضي والتعامل مع الملفات ؟
 لن اجيبك كقاض و اكتفي بقبعة عضو بنادي قضاة المغرب فقانون سنوات الرصاص القضائي اتحدث عن قانون صدر سنة 1974 يمنعني الى تاريخه من الحديث بحرية . اجيبك كجمعوي ان هناك الكثير مما يمكن القيام به. ذلك مرتبط بتغيير المسؤولين الغير القادرين على تنزيل المحاكم الالكترونية حتى سنة 2020 علما ان السودان مثلا سبقتنا في ذلك منذ سنوات عديدة.
4- كقاض , كيف تشعرون عندما تسمعون اتهام بعض القضاة بالإرتشاء ؟
لو كنت قاضيا نزيها و كان جيبي فارغا في منتصف الشهر و امام مكتبي ملف قيمة نزاعه بالملايير ساقول الله ياخذ الحق في هذا السباب بفتح الباء .
5- كعضو بنادي قضاة المغرب كيف ترون نضال القضاة في تحقيق أكبر قدر من المطالب ؟
باعتباري مجرد منخرط بنادي قضاة المغرب اقول للاسف أن تتعامل السلطة التنفيذية و غيرها مع النادي باستخفاف بدليل المقتضيات الديكتاتورية التي وردت في مشاريع القوانين التنظيمية المنظمة للمجلس الاعلى للسلطة لقضائية و النظام الاساسي للقضاة.
6- مباشرة بعد ظهور الوثيقة الموقعة بخط اليد من قبل السيد الوزير مصطفى الرميد ونشرها إعلاميا أعلن عن الزيادة في راتب القضاة . ماهي قراءتكم لهذا الموضوع ؟
أنا شخصيا سأضم الاعلان عن الزيادة الى الوثيقة الموقعة و حين ستظهر الزيادة و حجمها ومن يستفيد منها في الجريدة الرسمية يمكن تقييم الموضوع. أما الى تاريخه اضم ذلك الى باقي فقاعات الزيادة التي سمعتها منذ سنوات.
7- كيف ترون الأشكال الإحتجاجية التي اختارها نادي قضاة المغرب:الوقفة أمام وزارة العدل , الشارة الحمراء , تعطيل ساعات العمل وغيرها ؟
اعتقد انه حين يضطر القضاة للاحتجاج فهذا دليل فشل السياسي و اعتقد ان حكمة الاخوة في نادي قضاة المغرب جعلت و ستجعل تلك الاشكال تصب اساسا في خدمة المواطن من خلال اصلاح بعض الاوضاع الفاسدة في جهاز القضاء.
8- هل تشعرون كقضاة بأنكم مسيرون وتخضعون لضغوطات وقرارات المجلس الأعلى ؟
سأسر اليك، ان عبد ربه منذ تعيينه كقاض لم يولي اهتماما لانعقاد ذلك المجلس على خلاف الكثير من الزملاء. حيث لم يسبق لي ان تقدمت طيلة 11 سنة من العمل باي طلب انتقال رغم حاجتي اليه و لم ارجو لا ترقية عادية و استثنائية لان الترقية من عند الله وهو خير من يرجى . أما بخصوص ما تلمح له فان الكثير من القضاة يعتقدون أن المجلس قد إستعمل و يستعمل كوسيلة للتأديب أو إخضاع بعض الرؤوس غير المنحنية.
9- علاقتكم النضالية بالجمعيات المهنية الأخرى؟ وهل هناك من معادات ؟
صراحة انا من القضاة الذين يؤمنون ان من حق القضاة تأليف المئات بل الالاف من الجمعيات و ان كنت اقول انه حاليا لانجاح الملف المطلبي للقضاة يوجب الالتفاف خلف القوة الضاربة المستقلة عن السلطة التنفيذية و التي هي جمعية نادي قضاة المغرب وأنا شخصيا لا اثق في أي جمعية لا يتمتع فيها منخرطوها كيفما كان موقعهم و سنهم بحرية الترشح و التصويت فيها و تعتبر نفسها ناطقا رسميا باسم السياسي.
10- كيف تفسرون استدعاء القاضي أنس سعدون من قبل المفتشية العامة للعدل بعد دعوته للإعلام وحضور الجلسة التأديبية العلنية ؟
لقد سبق ان تحدثت في الموضوع في برنامج اذاعي. اقول ان الامر مرتبط برغبة للسياسي الذي لا يريد ان ينفصل عن القضاء و يستدعي بعض مناضلي النادي كلما كانت هناك محطة نضالية كبرى من قبيل وقفة 8 فبراير 2014 المقبلة امام وزارة العدل.
11- بعد الحراك القائم وشد الحبل بين وزارة العدل والمهنيين القضاة , أين تُموقعون استقلالية القضاء واستقلالية النيابة العامة؟
اقول ان الحقوق تنتزع و لا تعطى و قد سبق ان كتبت في الموضوع و طالبت القضاة رئاسة و نيابة بالامتناع عن تنفيذ تعليمات السياسي المتدخلة في القضاء.
12- هل قيامكم بالإضراب أمر عادي ببدلة القضاة وفي الشارع العام ؟ 

ان الوقفة ليست اضرابا لانها خارج اوقات العمل الرسمية على الاقل بالنسبة للقضاة غير المكلفين بالديمومة ذلك العمل الاضافي الغير المؤدى عنه. و حين تفهم الاسباب تختفي الدهشة وقيمة بذلتنا تتجسد في احكامنا الصادرة من ضميرنا و ليس من تعليمات الهواتف الداخلية و الخارجية. أما الوقفة فقد تفضي الى دخول القضاة في إضراب اذا أسفرت أليات التصويت إلى ذلك.
13- انفتاحكم على الإعلام خلق جوا من الإستئناس وقرب صورة القضاة للرأي العام هل تستحسنون هذا التقارب ؟
إن الاعلام ضروري لتتمكن السلطة القضائية من ايجاد مكانها الطبيعي في المجتمع. فالسلطة التنفيذية قامت منذ عقود، خوفا من صحوة القضاة و تزعمهم للحراكات الاجتماعية، بتحجيمهم اجتماعيا من خلال خلق صور مغلوطة ومشوهة عنهم.
14- كلمتكم الأخيرة :
أتمنى من جميع القوى الحية في المغرب و خارج المغرب ان تدعم نضالاتنا ليس لكي تكون السلطة القضائية مستقلة عن سلطة المال و السياسة.
شكرا على التعاون لبناء مغرب الإصلاح والعدالة .
أجرى الحوار:
ذ.حسن أبوعقيل - صحفي

ليست هناك تعليقات: