الاثنين، 9 يونيو 2014

لا فتوى في الإبداع - الشاعر أحمد لمسيح

لا فتوى في الإبداع
الشاعر أحمد لمسيح
لا فتوى في الإبداع : لكل أشكال التعبير وطرائق الإبداع الحق في الوجود و لا يحق لاختيار فني أن يعتبر نفسه نموذجاً مثالياً أوحدَ ويلغي غيره ، فغِنانا في تنوُّعنا ( وليس خلافَنا ) .
 لنتأمل تجربة الأستاذ ادريس المسناوي الذي يراهن على اختياره في كتابة القصيدة الذهنية و بالخصوص على التناص مع " نصوص خالدة " يحاورها في كتاباته وعلى دارجة خاصة في نصوصه ، ولنسبر أغوار نصوص حميدة بلبالي في لعبة الكتابة المرآوية والتقطيع السينمائي و لنتأمل نصوص عزيز بنسعد التي تستلهم ضمنياً تقنية درامية ( المونولوغ ) وتسخيرها في التركيب و التلاعب البارودي بالألفاظ الشائعة وقلب دلالتها لمفاجأة المتلقي ( أول من استلهم الثرات الكَناوي في الزجل ) ، ونصوص ادريس بلعطار الوفية للمحلية واستلهام الذاكرة في عنفها التراجيدي وموازاتها بالآني ، والسخرية في نصوص رضوان أفندي و عزيز غالي و السي الصنعاوي و هناك رهانات رائعة في الأصوات النسائية في الكتابة الزجلية خاصة في الجرأة مثل نهاد وثريا قاضي وحياة محمد أو الوفاء للثرات متل الزريرق والحمداوي وبنعزوز
.... وللكتابة أفقها وغوايتها مع الأصوات الجديدة مثل تجارب فذة تتجلى في منجز عادل لطفي ، يونس تاهوش ، المفضل الياموني - المشاغب - حمص ،شردودي ، السبتي ، اولاد الغزال ، بنداود ، أملال ، ..... وآخرين ..... لنحتفل بتنوعنا وتكاملنا ونتوادد لنغتني من تعددنا ( ومعذرة لمن لم أذكر أسماءهم - هن - فهم حاضرون -ات )
الشاعر الزجال أحمد لمسيح

ليست هناك تعليقات: