الاثنين، 8 سبتمبر 2014

تقرير مفصل حول الانتهاكات بحق الصحفيين في غزة خلال العدوان - د. تحسين الاسطل

 تقرير مفصل حول الانتهاكات بحق الصحفيين في غزة خلال العدوان

د. تحسين الاسطل


غــــزة :
أكدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين أنهت كافة استعداداتها لاستقبال لجنة تقصى الحقائق من الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب الذي يزور غزة غذا الجمعة  ، للإطلاع على حجم الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال عدوانها على قطاع غزة والذي استمر 51 يوما  .
وأكد د. تحسين الاسطل نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين أن نقابة الصحفيين أصدرت تقرير مفصل حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين خلال العدوان الإسرائيلي ، مشيرا إلى ان نقابة الصحفيين شكلت خلية أزمة في فلسطين منذ بداية العدوان ، وعملت  كل لجان النقابة في جناحي الوطن بتنسيق كامل من اجل توثيق الانتهاكات والاعتداءات التي ارتكبت بحق الصحفيين لحظة بلحظة ، للعمل من اجل وقف الجريمة التي كان يخطط لها الاحتلال بحق الصحفيين من اليوم الأول للعدوان ، من خلال تهديد جيش الاحتلال للصحفيين من خطورة العمل في قطاع غزة، والذي كان بمثابة تهديد واضح للصحفيين.
وأوضح الاسطل أن اللجنة تواصلت مع الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب ، وطالبتهم بضرورة توفير حماية حقيقية للصحفيين في قطاع غزة ، وإيجاد ممرات آمنة تمكن الصحفيين من القيام بمهامهم ، مشددا على أن الاحتلال ضرب بعرض الحائط كل المناشدات الدولية لوقف استهداف الصحفيين ، بل صعد من اعتداءاته بشكل مباشر ومتعمد على الصحفيين والمؤسسات الإعلامية ، ما أدى إلى وقوع إصابات مباشرة في صفوفهم .
وبين انه نتيجة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية بحق الصحفيين ، قرر الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب تشكيل لجنة تقصي الحقائق التي ستقوم بالاستماع إلى عدد من الشهادات الحية حول استهداف الصحفيين والمؤسسات الصحفية والتي وثقتها نقابة الصحفيين الفلسطينيين .
وحمل الاسطل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة اتجاه هذه الجريمة وأعرب عن أمله أن تثمر جهود النقابة مع الإتحادين العربي والدولي للصحفيين من معاقبة قادة جيش الاحتلال على جرائمه ، مؤكدا انه بفضل هذه الجهود على يقين أن قادة الاحتلال لن يفلتوا هذه المرة من العقاب ، وسنتمكن من رؤيتهم  في قفص الاتهام في المحاكم الدولية.
وأوضح أن العدوان أسفر عن استشهاد سبعة عشر صحفيا وسائق مؤسسة إعلامية واثنين من الناشطين الإعلاميين ، إضافة إلى إصابة 20 صحفيا منها إصابات خطيرة أدت إلى بثر الأطراف مثل الزميل حاتم موسى الذي تم بثر قدمه.
وأشار إلى أن الاحتلال دمر ما يقارب 42 منزلا للصحفيين بشكل كامل نتيجة القصف الجوي ، وتدمير 61 منزلا بشكل جزئي ، فيما نزح ما يقارب 140 أسرة صحفي نتيجة العدوان البري على شرق غزة ، فيما تم تدمير 19مؤسسة إعلامية بشكل كلي وجزئي نتيجة القصف ، وتوقف البث لأكثر من 15 إذاعة محلية والتشويش عليها وبث تهديدات مباشرة من الجيش الإسرائيلي للمواطنين من خلالها بعد اختراق البث الإذاعي ، كما تم التشويش على عدد كبير من المواقع الإعلامية الالكترونية الفلسطينية من قبل الجيش الإسرائيلي.
=============================
التاريخ : الثلاثاء 2-9-2014 

تقرير يوثق الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون من قبل قوات الاحتلال 
خلال الحرب على غزة من 8/7 – 26/8 / 2014
برع الصحفيون الفلسطينيون في تغطية الإجتياحات الإسرائيلية للأراضي الفلسطينية ، وساهموا وفي ظل الحصار المفروض على قطاع غزة في نقل معاناة الشعب الفلسطيني عبر وسائل الإعلام المختلفة إلى العالم، وذلك بالرغم من استهدافهم من قبل قوات الاحتلال بشكل مباشر بالقتل أو الإصابة.

وقد استخدمت قوات الاحتلال العديد من الأساليب التي حولت بها الصحفيين ومقارهم الصحفية إلى أهداف، كما لم تخلو بيوت البعض منهم من القصف والتدمير. وبدا واضحًا أن استهداف قوات الاحتلال المتعمد للصحفيين بغض النظر عن جنسياتهم، على الرغم من أنهم يرتدون شارات تميزهم كصحافيين، ويعتبر ذلك انتهاك واضح وممنهج لقواعد القانون الدولي الإنساني ومعايير حقوق الإنسان الذي أعطى "لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها للآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود"..

في ظل الحرب الثالثة والأعنف التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة في اقل من خمس سنوات, رصدت خلية الأزمة الإعلامية لنقابة الصحفيين في حصيلة غير نهائية حتى الآن سلسلة انتهاكات هي الأخطر والأسوأ في تاريخ الصحفيين في فلسطين حيث استشهد 16 صحفي وسائق وكالة ميديا 24 وعدد (2) ناشط وناشطة إعلاميين وإصابة العشرات وتدمير عدد كبير من المنازل ومكاتب الصحفيين والمؤسسات الإعلامية خلال (51) يوماً.

ووثقت خلية الأزمة الإعلامية في النقابة واحداً من أكثر الشهور دموية نزفت فيها الصحافة وباتت حرية الإعلام مذبوحة على يد الجيش الإسرائيلي الذي استخدم صواريخ الطائرات الحربية ومدافع الدبابات المقاتلة بعضها بعمد القتل للصحفيين في الميدان أو إسكات صوت الصحافة الفلسطينية باستهداف الفضائيات والإذاعات مباشرة خلال أيام الحرب .
و تواصل خلية الأزمة الإعلامية متابعة رصد وتوثيق تفاصيل العدوان والانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والمؤسسات الإعلامية في قطاع غزة.

ملخص التقرير :استشهاد 16 صحفي من ضمنهم صحفي إيطالي .سائق لوكالة أنباء في استهداف مباشر من طائرات الاحتلال الإسرائيلي.عدد 2 ناشطين إعلاميين .

 أسماء الصحفيين الشهداء:

  1. حامد عبد الله شهاب - شركة "ميديا 24".
  2. نجلاء محمود الحاج – إعلامية وناشطة مجتمعية.
  3. خالد حمد – شركة "كونتنيو" للإنتاج الإعلامي.
  4. عبد الرحمن زياد أبو هين – قناة الكتاب الفضائية.
  5. عزت ضهير – مراسل إذاعة الأسرى، وإذاعة منبر الحرية.
  6. بهاء الدين غريب – تلفزيون فلسطين.
  7. عاهد زقوت – الصحفي الرياضي.
  8. رامي ريان – الشبكة الفلسطينية للإعلام.
  9. سامح العريان – قناة الأقصى الفضائية.
  10. محمد ضاهر – محرر صحفي في مؤسسة الرسالة.
  11. عبد الله فحجان – صحفي رياضي بموقع صدي الملاعب والأقصى الرياضي.
  12. حمادة خالد مقاط مدير موقع سجا الإخباري .
  13. شادي حمدي عياد- صحفي حر.
  14. محمد نور الدين الديري- مصور صحفي في الشبكة الفلسطينية.
  15. علي شحدة أبو عفش – وكالة الصحافة الفرنسية
  16. سيمونه كاميللى- صحفي إيطالي مصور في وكالة الأسوشيتدبرس.
  17. عبد الله فضل مرتجى. عمل سابقاً صحفياً في فضائية الأقصى ووكالة شهاب.-
- إصابة 20 صحفياً وصحفية بإصابات مختلفة في غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة.- تدمير 42 منزل تعود للعديد من الصحفيين نتيجة القصف الجوي بشكل كلي.- هدم 61 منزل تعود للعديد من الصحفيين نتيجة القصف الجوي بشكل جزئي.- نزوح ما يقارب 140 أسرة للصحفيين من منازلهم جراء العدوان على غزة .- أضرار جسيمة ومتفاوتة في 19 مكتب ومؤسسة إعلامية .- توقف البث لأكتر من 15 محطة بث .
تفاصيل الانتهاكات:

§    8/7/2014 إصابة الصحفي يعقوب أبو غلوة خلال تصويره لقصف قوات الاحتلال لمنزل عائلة كوارع في مدينة خان يونس نقل على أثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج .
§       89/7/2014: تعرض منزل الصحفي عيادة قويدر مراسل وكالة الرأي وسط قطاع غزة للقصف .
§       9/7/2014: استهداف منزل الصحفية فاطمة القاضي في رفح وهي تعمل في إذاعة الرأي .
§    9/7/2014 استشهاد الزميل حامد شهاب يعمل سائق في مؤسسة ميديا 24 في قصف طائرات الاحتلال لسيارة المؤسسة التي كان واضح عليها إشارة الصحافة وذلك في شارع الرمال وسط غزة .
§    9/7/2014: استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفية بثينة اشتيوي بعد التهديد بإخلائه في حي الزيتون دون وقوع أي إصابات .
§    9/7/2014 إصابة الصحفي محمود عمر اللوح والذي يعمل في إذاعة صوت الشعب بشظايا في قدمه أثناء تغطيته الإعلامية للعدوان على غزة.
§       9/7/2014 إصابة الصحفي زياد عوض خلال قصف الاحتلال لمنزل احد المواطنين في المحافظة الوسطى
§    10/7/2014: تعرضت فضائية القدس للتشويش أكثر من مرة منذ بداية العدوان على قطاع غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.
§    10/7/2014 : أصيب الصحفي محمود العثامنة في قدمه ويديه كما أصيبت زوجته بجراح خطيرة وابنته بعد استهداف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلة الحاج المجاور لمنزله وتم تدمير منزله بالكامل .
§    10/7/2014: استشهاد الناشطة الإعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي نجلاء الحاج مع عائلتها في استهداف منزلها بشكل مباشر دون إنذار من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.
§    14/7/2014: تعرضت عدة وكالات الكترونية للاختراق منذ بداية العدوان على قطاع غزة ومنها وكالة صفا وموقع فلسطين اون لاين ووكالة شهاب وموقع الرسالة .
§    14/7/2014: تعرض موقع وكالة الرأي إلى هجوم من الهاكرز أكثر من 31 دولة مما اضطرت الوكالة إلى إيقاف مؤقت للوكالة .
§       14/7/2014: محاولة استهداف الصحفي نور الدين الغلبان وهو على دراجة نارية كان يقودها في خانيونس.
§    14/7/2014 تدمير بشكل جزئي مقر المكتب الإعلامي لجبهة التحرير العربية ( عضو منظمة التحرير الفلسطينية ) في مدينة غزة، ومكتب نقابة الصحفيين سابقاً والذي لازال يحتوي على أرشيف وملفات النقابة وبعض الممتلكات التابعة لها
§       15/7/2014 تعرضت وكالة سما نيوز لهجوم الكتروني مما أدى إلى تعطل المواقع والشبكة .
§       15/7/2014 استهداف برج الباشا وتوقف بث إذاعة الشعب الموجودة في البرج.
§    15/7/2014 استهداف طيران الاحتلال الإسرائيلي برج داوود الذي يقع فيه إذاعة صوت الوطن غربي غزة مما أدى إلى توقف البث جراء الأضرار في المعدات وأجهزة البث والإرسال .
§       15/7/2014.اختراق إذاعة الأقصى وتوقف بثها ونقل رسائل تهديد.
§       15/7/2014 إصابة الصحافي طارق حمدية من إذاعة وطن ونقله إلى المستشفى.
§       15/7/2014 أصيب المذيع أحمد العجلة بإصابات متوسطة خلال استهداف مكتب إذاعة صوت الوطن.
§    15/7/2014 أصيبت الصحفية أسماء الغول برضوض خفيفة في يدها اليمنى ورأسها خلال استهداف برج داوود المقابل لشقتها السكنية .
§       15/7/2014 تعرضت وكالة الرأي لهجوم الكتروني مما أدى إلى توقف البرامج وموقع الوكالة الالكتروني .
§    16/7/2014 قصف منزل الصحفيين الشقيقين يوسف وعطية أبو شريعة المصورين في تلفزيون فلسطين غرب مدينة غزة وتسويته بالأرض.
§    17/7/2014: استهداف الطيران الحربي الإسرائيلي للمرة الثانية برج داوود الذي يقع فيه إذاعة صوت الوطن مما أدى إلى توقف البث للمرة الثانية .
§    18/7/2014: استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية موقعا للبث التلفزيوني المباشر لعدد من القنوات التلفزيونية بإطلاق صاروخين مباشرة على الطابق العلوي في بناية برج الجوهرة بحي الرمال غرب مدينة غزة والذي يضم عددا من المكاتب الإعلامية والصحفية ما أسفر عن إصابة صحفي وأضرار جسيمة متفاوتة بعدد من مكاتب الإعلام.
§    18/7/2014: أضرار جسيمة في الوكالة الوطنية للإعلام بعد استهداف طائرات الاحتلال الإسرائيلي برج الجوهرة المتواجدة فيه مما أدى إلى توقف البث لساعات وأضرار لحقت بالمعدات وأجهزة البث والتصوير وتكسير جميع زجاج المكتب والأبواب والشبابيك .
§    18/7/2014: أصيب فني الصوت محمد شبات (42عاما) خلال استهداف الطيران الحربي الإسرائيلي دون تحذير للطابقين الثامن والسابع  ببرج الجوهرة حيث يتواجد مقر الوكالة الوطنية للإعلام .
§       18/7/2014 تعرض مكتب نقابة الصحفيين في برج الجوهرة للقصف بشكل جزئي.
§    18/7/2014: أصيب الصحفي كريم الترتوري الذي يعمل في قناة ميديا TV1 بشظايا خلال استهداف الطيران الإسرائيلي برج الجوهرة .
§    19/7/2014: تعرضت عدة مواقع الكترونية للاختراق عدة مرات منذ بداية الحرب ومنها وكالة شهاب وموقع فلسطين اليوم وموقع غزة الآن.
§    19/7/2014: أصيب الصحفي توفيق حميد من وكالة الرأي الفلسطينية بظهره بعد استهداف المدفعية الإسرائيلية منزله في بيت لاهيا مما أدى إلى إصابة بعض أفراد عائلته  .
§    20/7/2014:استشهاد الصحفي خالد حمد الذي يعمل في وكالة كونتينيو للأفلام الوثائقية بحي الشجاعية خلال تغطيته المجزرة التي ارتكبت بحق أهالي الشجاعية رغم ارتدائه درع الصحافة وشعار الصحافة .
§       20/7/2014 تعرض منزل عائلة الزميلة سحر نصار لأضرار جزئية جراء قصف المنزل المجاور لهم.
§       20/7/2014 إصابة الصحفي كريم الترتوري .
§    20/7/2014: محاصرة قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفية آلاء أبو شنب في حي الشجاعية حيث كان يوجد 18 فرد من أفراد عائلتها بينهم 13 طفل بغرفة صغيرة والبيت شبه مهدوم جراء استهداف بالمدافع الإسرائيلية .
§    21/7/2014: تعرض منزل الصحفية سهير الخراز مراسلة وكالة الرأي الفلسطينية للاستهداف من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي في منطقة تل الهوا جنوبي مدينة غزة مما أدى إلى تدميره بشكل كامل .
§     21/7/2014 : تعرض منزل الصحفي محمد دحلان من قناة العهد للاستهداف من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي في منطقة النصر وسط مدينة غزة مما أدى إلى تدميره بشكل كامل .
§    22/7/2014: اضطر مركز غزة لحرية الإعلام وعدد من المكاتب الصحفية  المتواجدة ببرج الجلاء وسط مدينة غزة للإخلاء بعد إطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي رصاصتين متفجرتين تحذيريتين من دبابة أو طائرة حربية اتجاه مكتب الجزيرة.
§    21/7/2014 : أصيب الصحفي سامي ثابت مصور فضائية فلسطين اليوم خلال عمله وذلك جراء قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط قطاع غزة.
§    22/7/2014 : تعرض منزل الصحفية والمخرجة ريما سلمان أبو صبحة للقصف من قبل الطيران الإسرائيلي دون سابق إنذار مما أدى إلى استشهاد والدها وإصابة ثمانية أشخاص من بيت عمها المجاور لبيتها .
§    22/7/2014 : أصيب الصحفي صخر أبو العون من الوكالة الفرنسية بشظايا في وجهه ويده اليمنى اثر غارة جوية شنتها طائرة حربية اف 16 بصاروخ استهدفت منزل احد الفلسطينيين قرب مستشفى الشفاء بمدينة غزة عندما كان عائدا من عمله في تغطية وصول الجرحى والشهداء من المستشفى إلى منزله القريب في حي الرمال غرب مدينة غزة.
§    22/7/2014: تعرض مراسل قناة بي بي سي عربي فراس الخطيب للاعتداء بالضرب من قبل احد المستوطنين الإسرائيليين في منطقة سيديروت على الحدود مع قطاع غزة .
§    23/7/2014: أصيب صابر صباح بشظايا قذيفة أطلقتها دبابة إسرائيلية إثناء قيامه مع عدد من الصحفيين بتغطية انتشال جثث شهداء من حي الشجاعية وإصابته الشظايا في أنحاء الجسم ووصفت أيضا حالته بالمتوسطة حيث نقل أيضا إلى مستشفى الشفاء بمدينة غزة لتلقي العلاج.
§    23/7/2014: تعرض منزل الصحفي إبراهيم برزق الذي يعمل لدى وكالة اسوشيتدبرس للأضرار اثر غارة جوية على منزل لأحد المواطنين بجانب منزله مما أدى إلى إصابته بقدمه إصابة متوسطة .
§    23/7/2014: أصيب الصحفي انس أبو معليق الذي يعمل لدى وكالة الأناضول التركية اثر استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط قطاع غزة .
§    23/7/2014: استشهاد الصحفي عبد الرحمن أبو هين (24عام) بعد أن استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزله في القصف المكثف بحي الشجاعية شرقي مدينة غزة, واستشهد أبو هين مع شقيقه أسامة أبو هين (34عام) وعمه المسن حسن أبو هين (70عام ), ويعمل أبو هين  معد برامج في فضائية الكتاب المحلية المستقلة .
§    23/7/2014 : تعرض منزل الصحفي ياسر أبو هين للقصف من قبل طائرات الاحتلال الإسرائيلي مما أدى إلى استشهاد والده وأحفاده الصحفي عبد الرحمن أبو هين وشقيقه أسامة أبو هين .
§    23/7/2014: أصيب الصحفي صابر نور الدين الذي يعمل لصالح وكالة الأنباء الألمانية بشظايا المدفعية التي أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي اتجاه مجموعة من الصحفيين الذين كانوا يعملون على تغطية انتشال جثث المواطنين في حي الشجاعية .
§    24/7/2017: حاولت طائرات الاستطلاع الإسرائيلية استهداف سيارتين للصحافة  احداهما تابعة للصحفي شمس شناعة ABC والثانية للصحفي صامد وجيه ظريفة NBC news  ، حيث أطلقت صاروخ واحد أصاب المسافة الفاصلة بين السيارتين.
§    27/7/2014: استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي مقر مرئية الأقصى الكائن في برج الشروق في الطابق الخامس عشر مما أدى إلى تدمير وإلحاق أضرار في عدد من المكاتب الصحفية , حيث يضم هذا البرج عدد كبير من المكاتب الصحفية .
§    29/7/2014: استشهد الصحفي بهاء غريب ويبلغ من العمر 56عاما وهو مدير قسم الأخبار العبرية في تلفزيون فلسطين الرسمي التابع للسلطة الفلسطينية اثر قصف مباشر من طائرة استطلاع إسرائيلية استهدفته مع ابنته قرب منزله في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة .
§    29/7/2014: استشهد الصحفي عزت ضهير 23 عاما وهو مراسل شبكة الحرية الإعلامية الالكترونية ومقرها في الخليل .
§       29/7/2014 قصف منزل الصحفي عزت ضهير برفح وتدميره بشكل كلي .
§       29/7/2014: استهداف مقر مرئية الأقصى في برج الشروق للمرة الثانية.
§       29/7/2014: الطيران الحربي الإسرائيلي يقصف منزل الصحفي عماد اشتيوي محرر في وكالة صفا في حي الزيتون .
§    29/7/2014: استهداف الطيران الحربي الإسرائيلي لمقر فضائية الأقصى في حي النصر وسط مدينة غزة مما أدى إلى تدمير المبنى الرئيسي للفضائية ودمرت محتويات البث والمونتاج والكاميرات والأثاث فيما لم توقف الفضائية بثها حيث اعتمدت على البث من عدة استوديوهات غير معروفة في قطاع غزة .
§    30/7/2014: استشهاد مراسل فضائية الكتاب الرياضي عاهد زقوت اثر غارة شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على شقته في البرج الايطالي في حي النصر وسط مدينة غزة .
§    30/7/2014: استشهاد الصحفي رامي ريان 25 عاما مراسل موقع سراج الإخباري والشبكة الفلسطينية  جراء قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي سوق الشجاعية مما أدى إلى  استشهاد 30 مواطن على الفور .
§    30/7/2014: استشهاد الصحفي في قناة الأقصى الفضائية سامح العريان متأثرا في جراحه التي أصيب بها في غارة جوية على سوق الشجاعية .
§    30/7/2014: أصيب الصحفي حامد الشوبكي مصور وكالة المنارة للإنتاج الإعلامي بجراح في القدمين اثر الغارة الجوية على سوق الشجاعية .
§    30/7/2014: أصيب الصحفي محمود القصاص الذي يعمل لصالح صحيفة الاستقلال الأسبوعية بشظايا في الرأس اثر الغارة الجوية على سوق الشجاعية.
§    31/7/2014 : استهداف الطيران الحربي لمقر إذاعة الأقصى الكائن في حي الشيخ رضوان مما أدي إلى تدميره بشكل كامل بمحتوياته فيما لم توقف الإذاعة بثها حيث اعتمدت على البث في أماكن غير معروفة
§    31/7/2014 : استشهاد الصحفي محمد ضاهر من مؤسسة الرسالة متأثرا بجروحه التي أصيب بها في الغارة الجوية التي استهدفت سوق الشجاعية .
§    31/7/2014: استهداف مكتب الصحفي سعود أبو رمضان مراسل الوكالة الألمانية بقذيفة أطقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على مكتبه المتواجد في الطابق الثامن في برج الباشا مما أدى إلى تدميره بشكل بالغ .
§       استهداف منزل الصحفي ناصر خالد حرارة اذاعة القدس وتدميره بالكامل.
§       استهداف منزل الصحفي يوسف معروف وتدميره بالكامل.
§       تدمير منزل الصحفي علاء رزق شمالي بالكامل .
§       قصف منزل عائلة الصحفي عماد نور.
§       استهداف مقر مؤسسة ميادين وتدميره بالكامل مع كافة محتويات البث والمونتاج والكاميرات والأثاث .
§        تدمير منزل الصحفي ياسر قديح بشكل جزئي .
§       قصف منزل الصحفي محمد محيسن بشكل كلي خلال مجزرة الشجاعية يعمل في وكالة صفا .
§       قصف منزل الصحفي محمد الزعنون وعز الزعنون بشكل جزئي في حي الزيتون .
§       تعرض منزل الصحفي حاتم عمر برفح للقصف بشكل جزئي .
§       إصابة الصحفي حاتم موسى بالشمال وتعرض الكاميرا الخاصة به للضرر .
§        قصف منزل الزميل عبد الهادي مسلم في البريج حيث تعرض لأضرار جزئية .
§       قصف منزل الصحفي محمد الجمل في رفح .
§       تعرض كاميرات الصحفي صابر نور الدين لأضرار وهو يعمل لدى الوكالة الألمانية APE.
§       كاميرات الصحفية سمر أبو العوف تعرضت لأضرار .
§       استهداف منزل الصحفي علي أبو عفش للتدمير بشكل جزئي ويعمل لدى الوكالة الفرنسية .
§    1/8/2014: استشهاد الصحفي عبد الله فحجان والذي يعمل موقع صدي الملاعب والاقصى الرياضي في قصف إسرائيلي جوي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
§       2/8/2014 قصف منزل الزميل الصحفي وجيه أبو ظريفة في خانيونس وتعرضه لأضرار جزئية .
§    3/8/2014:استشهاد الصحفي شادي حمدي عياد صحفي حر مع والده المزارع حمدي عياد في غارة جوية أطلقت خلالها طائرة استطلاع إسرائيلية صاروخا على الأقل تجاههما قرب منزله في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة .
§    3/8/2014: استشهاد الصحفي محمد نور الدين الديري مصور الشبكة الفلسطينية للصحافة والإعلام والذي عثر على جثمانه بعد أن كان قد أصيب في مجزرة سوق الشجاعية الأربعاء الماضي ومنعت قوات الاحتلال إسعافه وإنقاذ حياته في حينه ليفارق الحياة لاحقا.
§    3/8/2014: أضرار جسمية في وكالة شينخوا الصينية بعد استهداف شركة الملتزم في البرج مشتهي التي تقع فيه الوكالة مما اضطر الزملاء الذين لم يصب احد منهم من إخلاء المكتب والبحث عن مكان آخر للعمل فيه
§       3/8/2014 تعرض سيارة الصحفي سعود أبو رمضان للقصف بشكل غير مباشر.
§       3/8/2014 تعرض سيارة وكالة الأناضول التركية لأضرار جزئية .
§    4/8/2014 استشهاد الصحفي حمادة خالد مقاط مدير موقع سجا الإخباري فجر اليوم الثلاثاء في قصف لطائرات الاحتلال أمام منزله في غزة شارع النفق .
§       استشهاد الصحفي محمد المصري مراسل شبكة رصد.
§       13/8/2014 مقتل المصور الصحفي الايطالي "كاميلي سيمون " الذي يعمل لدى وكالة "الاسوشييتدبرس" .
§       13/8/2014 استشهاد المصور الصحفي  علي أبو عفش الذي يعمل في وكالة الصحافة الفرنسية.
§    13/8/2014  إصابة المصور الصحفي حاتم موسى الذي يعمل أيضا في "الاسوشييتدبرس" بجراح خطيرة أثناء تصويرهم لخبراء كانوا يعملون على تفكيك صاروخ غير منفجر كانت قد ألقته قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء عدوانها على قطاع غزة.
§       23/8/2014 هدم شقة الصحفي زكريا التلمس بالكامل جراء استهداف برج الظافر 4.
§       23/8/2014 تدمير شقة الصحفي هشام ساق الله بالكامل جراء استهداف برج الظافر 4.
§       23/8/2014 هدم شقة الصحفي مصطفى عبد الهادي بالكامل جراء استهداف برج الظافر 4.
§    25/7/2014 استشهد الصحفي عبد الله مرتجى مراسل قناة الأقصى الفضائية متأثرًا بجروحه التي أصيب بها جراء القصف المدفعي على حي الشجاعية في مجزرة استشهد فيها اثنين من الصحفيين.
§    26/8/2014 كما أصيب بجراح الصحفي مأمون أبو رياله مصور شركة ميديا كام، أثناء تصويره للمجمع الايطالي الذي استهدفته قوات الاحتلال بالعديد من القذائف الصاروخية.
§       26/8/2014 كما أصيب بجراح الصحفي احمد نصر مصور فضائية الأقصى أثناء تغطيته قصف المجمع الايطالي
§       26/8/2014 دمرت قوات الاحتلال بصواريخ "اف16" برج الباشا بالكامل والذي يضم عشرات المكاتب الصحفية ووسائل إعلامية ومن ضمنها :
§       إذاعة صوت المرأة في الطابق الأول مما أدى إلى تدميرها بشكل كامل مع كافة محتوياتها وأجهزتها .
§       إذاعة "صوت الشعب" في برج الباشا تدمير الكامل بما في ذلك كافة محتوياتها وأجهزتها.
§    مكتب الصحفي سعود أبو رمضان مراسل الوكالة الألمانية بصاروخين من طائرات الاحتلال الإسرائيلي المتواجد في الطابق الثامن في برج الباشا مما أدى إلى تدميره بشكل كامل .
الشهداء الصحفيين خلال العدوان على غزة
 (8/ 7/ 2014 – 26/8/ 2014م

الرقم
العنوان
الحالة
          ·        
الاسم

رامى فتحى حسين ريان
          ·        
رقم الهوية

803102540
          ·        
العمر

26  عام
          ·        
الحالة الاجتماعية

: متزوج ولديه 4 أولاد
          ·        
مكان السكن

غزة
          ·        
المهنة

مصور صحفي
          ·        
المؤسسة الإعلامية

الشبكة الفلسطينية للصحافة والإعلام
          ·        
المؤهل العلمي

ثانوية عامة
          ·        
مدة العمل

3 سنوات
          ·        
أماكن عمل أخرى

إعلامي في بعض الجمعيات الخيرية مثل معهد الأمل ومبرة الرحمة
          ·        
تاريخ الاستشهاد

يوم الأربعاء الموافق 30/7/2014م
          ·        
كيفية الاستشهاد

استشهد في قصف مدفعي أثناء تغطيته لمجزرة الشجاعية بغزة


الرقم
العنوان
الحالة
          ·        
الاسم

بهاء الدين الغريب
          ·        
رقم الهوية

914629365
          ·        
العمر

58 عام
          ·        
الحالة الاجتماعية

متزوج _ ولديه 9 أبناء
          ·        
مكان السكن

مصبح_ رفح
          ·        
المهنة

رئيس تحرير الأخبار العبرية في تلفزيون فلسطين
          ·        
المؤسسة الإعلامية

تلفزيون فلسطين
          ·        
المؤهل العلمي

دبلوم لغة عبرية _ دبلوم لغة عربية
          ·        
مدة العمل

24 سنة
          ·        
أماكن عمل أخرى

مراسل صحيفة القدس
          ·        
تاريخ الاستشهاد

 2014/7/29 يوم الثلاثاء
          ·        
كيفية الاستشهاد

جراء القصف الذي استهدفه أمام منزله مع ابنته في مدينة رفح

الرقم
العنوان
الحالة
          ·        
الاسم

حامد عبد الله شهاب
          ·        
رقم الهوية

906713565
          ·        
العمر

33 عام
          ·        
الحالة الاجتماعية

أعزب
          ·        
مكان السكن

جباليا _ غزة
          ·        
المهنة

صحفي
          ·        
المؤسسة الإعلامية

ميديا 24
          ·        
المؤهل العلمي

ثانوية عامة
          ·        
مدة العمل

3 سنوات
          ·        
أماكن عمل أخرى

لا يوجد
          ·        
تاريخ الاستشهاد

9/7/2014   يوم الأربعاء
          ·        
كيفية الاستشهاد

قصف سيارته بشكل مباشر في منطقة الرمال


الرقم
العنوان
الحالة
          ·        
الاسم

حمادة خالد مقاط
          ·        
رقم الهوية

800568958
          ·        
العمر

29 عام
          ·        
الحالة الاجتماعية

متزوج _ ولديه 3 أطفال
          ·        
مكان السكن

شارع النفق _ غزة
          ·        
المهنة

صحفي
          ·        
المؤسسة الإعلامية

مدير إعلامي لمؤسسة سجى على مستوى قطاع غزة
          ·        
المؤهل العلمي

دبلوم_ صحافة وعلاقات عامة
          ·        
مدة العمل

5 سنوات
          ·        
أماكن عمل أخرى

جريدة الاستقلال _صوت القدس والأسرى _ مجلة الأسير الإعلامية
          ·        
تاريخ الاستشهاد

4/8/2014  يوم الاثنين
          ·        
كيفية الاستشهاد

استشهد إثر قصفه من طائرة استطلاع بالقرب من منزله بالإضافة لاستشهاد أخاه أحمد خالد مقاط واستشهد معه أحد أقربائه وصديقه.


الرقم
العنوان
الحالة
          ·        
الاسم

خالد رياض حمد
          ·        
رقم الهوية

802381509
          ·        
العمر

25  عام
          ·        
الحالة الاجتماعية

متزوج _  وزوجته حامل
          ·        
مكان السكن

جباليا _ شمال غزة
          ·        
المهنة

مصور صحفي
          ·        
المؤسسة الإعلامية

شركة "كونتينيو"
          ·        
المؤهل العلمي

بكالوريوس لغة عربية_ إعلام  من جامعة الأزهر
          ·        
مدة العمل

6 سنوات
          ·        
أماكن عمل أخرى

مؤسسة الماسة للإنتاج التلفزيوني _ مصمم في مطبعة أفنان
          ·        
تاريخ الاستشهاد

20/7/2014  يوم الأحد
          ·        
كيفية الاستشهاد

استشهد في مجزرة الشجاعية إثر استهدافه من طائرة استطلاع بشكل مباشر مما أدى لاستشهاده على الفور بالإضافة إلى استشهاد أحد المسعفين .

الرقم
العنوان
الحالة
          ·        
الاسم

سامح محمد العريان
          ·        
رقم الهوية

800534943
          ·        
العمر

29 عام
          ·        
الحالة الاجتماعية

متزوج ولديه 3 أبناء
          ·        
مكان السكن

الزيتون _ غزة
          ·        
المهنة

مصور صحفي
          ·        
المؤسسة الإعلامية

فضائية الأقصى
          ·        
المؤهل العلمي

بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأمة
          ·        
مدة العمل

7 سنوات
          ·        
أماكن عمل أخرى

لا يوجد
          ·        
تاريخ الاستشهاد

30/7/2014  يوم الأربعاء  ثالث أيام العيد
          ·        
كيفية الاستشهاد

استشهد أثناء تغطيته الإعلامية لمجزرة الشجاعية إثر استهدافه بصاروخ من طائرة استطلاع

الرقم
العنوان
الحالة
          ·        
الاسم

شادي حمدي عياد
          ·        
رقم الهوية

802184614
          ·        
العمر

26 عام
          ·        
الحالة الاجتماعية

أعزب
          ·        
مكان السكن

الزيتون _ غزة
          ·        
المهنة

محرر صحفي
          ·        
المؤسسة الإعلامية

صحفي حر
          ·        
المؤهل العلمي

بكالوريوس  لغة عربية وإعلام من جامعة الأزهر
          ·        
مدة العمل

عام
          ·        
أماكن عمل أخرى

لا يوجد
          ·        
تاريخ الاستشهاد

2/8/2014-يوم السبت
          ·        
كيفية الاستشهاد

استشهد إثر استهداف المدفعية الصهيونية لمنزله في حي الزيتون بالإضافة لاستشهاد والده

الرقم
العنوان
الحالة
          ·        
الاسم

عاهد عفيف زقوت
          ·        
رقم الهوية

905977245
          ·        
العمر

50 سنة
          ·        
الحالة الاجتماعية

متزوج وله 3 أبناء
          ·        
مكان السكن

المجمع الإيطالي _غزة
          ·        
المهنة

إعلامي رياضي
          ·        
المؤسسة الإعلامية

تلفزيون فلسطين
          ·        
المؤهل العلمي

دبلوم عالي خريج تمريض وحاصل عضوية الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية
          ·        
مدة العمل

15 سنة
          ·        
أماكن عمل أخرى

محلل رياضي لقناة الكتاب
          ·        
تاريخ الاستشهاد

30/7/2014 يوم الأربعاء
          ·        
كيفية الاستشهاد

قصف شقته السكنية في المجمع الإيطالي بصاروخ زنانة

الرقم
العنوان
الحالة
          ·        
الاسم

عبد الرحمن زياد أبو هين
          ·        
رقم الهوية

801132382

          ·        
العمر

28 عام
          ·        
الحالة الاجتماعية

متزوج ولديه طفلة         
          ·        
مكان السكن

غزة , الشجاعية 
          ·        
المهنة

محرر صحفي
          ·        
المؤسسة الإعلامية

قناة الكتاب
          ·        
المؤهل العلمي

بكالوريوس صحافة وإعلام  من الجامعة الإسلامية بغزة
          ·        
مدة العمل

3 سنوات
          ·        
أماكن عمل أخرى

منسق علاقات عامة في كلية المجتمع _ مراسل في وكالة صفا
          ·        
تاريخ الاستشهاد

23/7/2014  يوم الأربعاء
          ·        
كيفية الاستشهاد

ارتقى في قصف صهيوني استهدف منزله في حي الشجاعية بغزة

الرقم
العنوان
الحالة
          ·        
الاسم

عبد الله نصر خليل فحجان
          ·        
رقم الهوية

804469864
          ·        
العمر

21 عام
          ·        
الحالة الاجتماعية

أعزب
          ·        
مكان السكن

رفح – حي الجنينة
          ·        
المهنة

إعلامي رياضي
          ·        
المؤسسة الإعلامية

يعمل لدى موقع الأقصى الرياضي التابع لإذاعة صوت الأقصى
          ·        
المؤهل العلمي

ثانوية عامة
          ·        
مدة العمل

3 سنوات
          ·        
أماكن عمل أخرى

مدير صفحة نادي القادسية الرياضي
          ·        
تاريخ الاستشهاد

 يوم الجمعة 1-8-2014 م " مجزرة رفح المشهودة "
          ·        
كيفية الاستشهاد

استشهد جراء استهدافه من قبل طائرة استطلاع صهيونية , فيما تعرض شقيقه لإصابة خطيرة

الرقم
العنوان
الحالة
          ·        
الاسم

عبد الله فضل مرتجى
          ·        
رقم الهوية

801186602
          ·        
العمر

26 عام
          ·        
الحالة الاجتماعية

متزوج ولديه 4 أبناء
          ·        
مكان السكن

الشجاعية _ غزة
          ·        
المهنة

صحفي _ علاقات عامة
          ·        
المؤسسة الإعلامية

 فضائية الأقصى (سابقا ) هيئة الزكاة الفلسطينية
          ·        
المؤهل العلمي

بكالوريوس قانون من جامعة  الأمة
          ·        
مدة العمل

8 سنوات
          ·        
أماكن عمل أخرى

مصور ومراسل لقناة الأقصى وشركة النبراس الإعلامية
          ·        
تاريخ الاستشهاد

25/8/2014  يوم الإثنين
          ·        
كيفية الاستشهاد

أثناء تغطيته الإعلامية في أحياء الشجاعية نتيجة القصف المدفعي

الرقم
العنوان
الحالة
          ·        
الاسم

عزت سلامة ضهير
          ·        
رقم الهوية

803257690
          ·        
العمر

23 عام
          ·        
الحالة الاجتماعية

أعزب
          ·        
مكان السكن

مصبح _ رفح
          ·        
المهنة

مراسل صحفي
          ·        
المؤسسة الإعلامية

وكالة الحرية الخليل
          ·        
المؤهل العلمي

بكالوريوس إعلام من جامعة الأقصى
          ·        
مدة العمل

2 سنتان
          ·        
أماكن عمل أخرى

مكتب إعلام حركة الجهاد الإسلامي
          ·        
تاريخ الاستشهاد

29/7/2014 ثاني أيام عيد الفطر
          ·        
كيفية الاستشهاد

استشهد في قصف منزله المكون من 3 طوابق بالإضافة لاستشهد 21 من أفراد عائلته


الرقم
العنوان
الحالة
          ·        
الاسم

علي شحتة أبو عفش
          ·        
رقم الهوية

901656512
          ·        
العمر

36 عام
          ·        
الحالة الاجتماعية

متزوج وأب لطفلتين لا يتجاوز عمر الكبرى منهما خمس سنوات والصغرى سنتين.

          ·        
مكان السكن

غزة
          ·        
المهنة

صحفي
          ·        
المؤسسة الإعلامية

مدير للبرامج في مركز الدوحة لحرية الإعلام- فرع فلسطين ومقره غزة
          ·        
المؤهل العلمي

بكالوريوس في الاتصالات والملاحة الجوية ودبلوم في العلاقات العامة والإدارة
          ·        
مدة العمل

5 سنوات
          ·        
أماكن عمل أخرى

مراسلا لوكالة الأنباء الفرنسية من غزة
          ·        
تاريخ الاستشهاد

الأربعاء 13 أغسطس 2014
          ·        
كيفية الاستشهاد

أستشهد خلال تغطيته الإعلامية للأحداث حيث انفجر صاروخ من مخلفات العدوان ما أدى إلى استشهاده في مخيم جباليا

الرقم
العنوان
الحالة
          ·        
الاسم

محمد نور الدين مصطفى الديري
          ·        
رقم الهوية

803378934
          ·        
العمر

22  عام
          ·        
الحالة الاجتماعية

أعزب
          ·        
مكان السكن

الشيخ رضوان _ غزة
          ·        
المهنة

مصور صحفي
          ·        
المؤسسة الإعلامية

الشبكة الفلسطينية للصحافة والإعلام
          ·        
المؤهل العلمي

دبلوم تصميم
          ·        
مدة العمل

2 سنتان
          ·        
أماكن عمل أخرى

لا يوجد
          ·        
تاريخ الاستشهاد

يوم الأربعاء الموافق 30/7/2014م
          ·        
كيفية الاستشهاد

استشهد أثناء تغطيته لمجزرة الشجاعية في قصف مدفعي للمكان المتواجد فيه

الرقم
العنوان
الحالة
          ·        
الاسم

محمد ماجد ضاهر
          ·        
رقم الهوية

801725987
          ·        
العمر

27 سنة
          ·        
الحالة الاجتماعية

متزوج _ لديه طفلة  شهيدة وزوجته حامل
          ·        
مكان السكن

الشجاعية _ غزة
          ·        
المهنة

محرر صحفي
          ·        
المؤسسة الإعلامية

صحيفة الرسالة
          ·        
المؤهل العلمي

بكالوريوس صحافة وإعلام من الجامعة الإسلامية
          ·        
مدة العمل

4 سنوات
          ·        
أماكن عمل أخرى

محرر في مكتب وطن للصحافة التابعة لصحيفة القدس
          ·        
تاريخ الاستشهاد

31/7/2014 يوم الثلاثاء
          ·        
كيفية الاستشهاد

تم قصف منزله بصاروخ من الطائرات الحربية واستشهد 5 من أفراد عائلته ثم استشهد هو متأثرا بجراحة إضافة إلى استشهاد ابنته
الرقم
العنوان
الحالة
          ·        
الاسم

نجلاء محمود الحاج
          ·        
رقم الهوية


          ·        
العمر

29 عام
          ·        
الحالة الاجتماعية


          ·        
مكان السكن

خانيونس_ المعسكر
          ·        
المهنة

ناشطة إعلامية
          ·        
المؤسسة الإعلامية

إذاعة الفيس بوك
          ·        
المؤهل العلمي

بكالوريوس رياضيات من الجامعة الإسلامية _ دبلوم الرائد الإعلامي
          ·        
مدة العمل

3 سنوات
          ·        
أماكن عمل أخرى

نشر التقارير والأخبار عبر مواقع التواصل الإجتماعي
          ·        
تاريخ الاستشهاد

 2014/7/10   يوم الخميس
          ·        
كيفية الاستشهاد

أثناء قصف الاحتلال  للمنزل الذي كانت تسكنه وأهلها في مخيم خانيونس ما أسفر عن استشهاد  الصحفية نجلاء و سبعة آخرين من أفراد عائلتها.

 د. تحسين الاسطل 
نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين 
 غزة - دولة فلسطين

ليست هناك تعليقات: