الأحد، 2 ديسمبر 2018

" على ساقٍ واحِدة؛ سير معرفيَّة " - الأديبة لانا راتب المجالي

" على ساقٍ واحِدة ؛ سير معرفيَّة "  - الأديبة لانا راتب المجالي

" على ساقٍ واحِدة؛ سير معرفيَّة "
كتابي الذي صدرَ منذ يومين عن دار لوسيل للنشر والتوزيع يقِفُ على ساقٍ واحِدَة  في معرض الدوحة الدولي للكتاب، البوابة رقم ٣ - جناح ١٣- دار لوسيل للنشر والتوزيع.

 الأديبة لانا راتب المجالي
الكتاب يقع في 214 صفحة من القطع المتوسط، وجاء على غلافه الأخير:

تلجُ الكاتبة عالم الأنواع الأدبيّة والفنيّة بمقاربة تختلف عن المألوف، حيثُ تتّبع فيها تلوّنات النّوع الواحد من خلال حياة المبدع ومخاضاته في جميع مراحل الكتابة.
فتنأى بذلك عن السّير المعرفيَّة المكبَّلة بالقيود الأكاديميَّة وثقل المصطلحات العلميَّة حين يكون الهدف من السيرة ترجمة حياة المبدعين أنفسهم. لقد توخّت الكاتبة طريقا آخر، إنّها تسائل المفاهيم المتولّدة من قلب العمليّة الإبداعيّة ذاتها، ما يهمّها ليس المبدع في حدّ ذاته وإنّما ما تلامسه كتابته من أشياء وعناصر منها الفراغ والزّمن والحياة والأمومة وأسئلة الكتابة ذاتها. لتصبح سيرة النّوع كتابةً إبداعيّة تحتفي بالتفاصيل حين تنشأ في رحم النّصوص والأعمال الفنيّة.
الكتاب خطوات لساق واحدة تقطع المسافات فتغامر في حياة المبدعين باختراق موضوعاتهم الحيويّة، إنّها مغامرة الكتابة دون قيدٍ، نوع من الخروج على مألوف النّقد.

________
تجربتي في النشر مع دار لوسيل Dar Lusail كانت أكثر من رائعة. كل المحبّة لفريق العمل المبدع، ومديرة التحرير الأستاذة الروائيّة هدى حواس .

ليست هناك تعليقات: