الأحد، 30 سبتمبر 2018

ضربة أخرى موجعة لحماة إسرائيل في امريكا - د.لؤي ديب

 ضربة أخرى موجعة لحماة إسرائيل في امريكا 
 د.لؤي ديب

جمدت محكمة فيدرالية أمريكية في ولاية آريزونا قانونا يعارض مقاطعه إسرائيل، 
وأصبح واضحا ان تجميد القانون قد يكون له تأثيره في قوانين تعارض مقاطعة إسرائيل في ولايات أمريكية مختلفة، 
فهذه المرة الثانية التي يتم فيها نقض قانون ضد مقاطعة إسرائيل في 2018 من قبل المحاكم الأمريكية على خلفية انتهاك حرية التعبير.

1/ قرار المحكمة ينقض قانونا صادقت عليه ولاية آريزونا مع ولايات أخرى عام 2016، يقر بأن معارضة "مقاطعة إسرائيل" يشكل شرطا للتوقيع على العقود مع السلطات الحكومية.
2/ الجمعية الأمريكية لحقوق المواطن ممثلة بالمحامي مايكل جوردل، قدمت قبل عدة أشهر التماسا لتجميد تطبيق القانون استنادا إلى حقيقة تناقضه مع الدستور الأمريكي.
3/ القصة بدأت عندما وواجه جوردل صعوبات في توقيع عقد مع السلطات الحكومية لتمثيل سجناء، مما اضطره للتخلي عن العقد بعد أن اتضح له أنه سيكون مضطرا للتوقيع على مستند يتعهد فيه بعدم مقاطعة إسرائيل.
4/ المحامي قال في الدعوى إنه "يؤيد مقاطعة إسرائيل بسبب معاملتها للفلسطينيين"، وأن هذا الأمر "ينبع من معتقداته الدينية ومواقفه السياسية"، مؤكدا أن القانون الذي أقر عام 2016 يمس بحقه في حرية التعبير والحرية الدينية، المنصوص عليها في الدستور الأمريكي.
5/المحكمة في آريزونا قررت الأسبوع الماضي قبول الالتماس وتجميد تطبيق القانون، استنادا إلى واقع أنه يتناقض مع الدستور الأمريكي.
6/ قاضية المحكمة كتبت في قرارها: "تقييد حق الإنسان المشاركة في نشاط جماعي ضد إسرائيل يمس بلا أدنى شك بحق التعبير المحمي للشركات المعنية بمقاطعة إسرائيل لأسباب سياسية".
"ما من أدنى شك في أن القانون يمس بحرية التعبير والتنظيم السياسي لسكان آريزونا وليس فقط حقوق المحامي الذي أقام الدعوى".
حركة مقاطعة اسرائيل توجع اسرائيل وتؤرقها ، واسرائيل تصعد استهدافها ومواجهتها مؤخراً ، فهذا من الاعمال النضاليه التي تحترم في هذا الفتره العصيبه التي يمر بها شعبنا مجرورا الي شحطات نضاليه واحيانا استسلاميه واحيانا اخري جنونيه فيبدو أننا اخر من يقدر قيمه الأرض التي نقاتل عليها .
د.لؤي ديب

ليست هناك تعليقات: