الأحد، 10 مارس 2013

كريستوفر روس يخرق مبدأ الحياد، ويحضر نشاطا مواليا للبوليساريو

كريستوفر روس يخرق مبدأ الحياد، ويحضر نشاطا مواليا للبوليساريو 

بدعم من جنوب إفريقيا ودول افريقية أخرى مؤيدة للبوليساريو، عرف مقر الأمم المتحدة تنظيم ندوة حول موضوع حقوق الانسان بالصحراء تخلله عرض فيلم وثائقي من إنجاز خافيير بارديم الممثل الاسباني، وبحضور رئيسة مركز روبرت كينيدي.

إلا أن الغريب في الأمر كان هو الحضور الشخصي للسيد كريستوفر روس المبعوث الأممي إلى الصحراء، والذي شكل حضوره لنشاط عرف إلقاء عروض صبت كلها في إطار دعم البوليساريو خرقا واضحا لشروط الحياد وأثار موجة من التساؤلات حول مدى احترامه لمبدأ الوساطة بين أطراف النزاع، واعتبر إعلانا صريحا من جهته لموالات ودعم أطروحة البوليساريو، ما يعطينا الحق للتشكيك في مدى قدرته على انجاح مسلسل المفاوضات التي تشرف عليه الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل نهائي عادل ومتوافق عليه.

وعليه فإننا كمنتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف نستنكر هذا التحيز الواضح للمبعوث الأممي، ونندد بخرقه السافر لمبدأ الحياد المفروض فيه كمبعوث أممي مهمته تقريب وجهات النظر بين أطراف النزاع. كما نشجب مداخلته خلال الندوة المذكورة والتي اتهم من خلالها المغرب بعرقلة مخطط التسوية، وهو ما يفضح موقفه الشخصي المعلن من المملكة المغربية، وتواطئه الواضح مع اللوبيات الداعمة للبوليساريو واصطفافه جنبا إلى جنب مع مركز كينيدي الذي ثبت بالدليل دعمه للبوليساريو رغم ما وجده في المغرب من ترحيب وتعاون منقطع النظير.

كما نطالب الأمين العام للأمم المتحدة التدخل من أجل إنقاذ مسلسل المفاوضات المهدد بالتصرفات الطائشة واللامسؤولة من طرف مبعوثه الشخصي الذي نطالبه بالاعتذار لكافة الصحراويين بعدما خان الأمانة وعاكس إرادتهم ورغبتهم في إنهاء الصراع بوقوفه ظلما مع أشخاص لا علاقة لهم بالصحراء بقدر ما تحكمهم الأجندات الخارجية الممولة. 


ليست هناك تعليقات: